رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

سنن يوم الجمعة، و عبادات تقربنا إلى الله

المصير

الجمعة, 19 إبريل, 2024

02:28 ص

جاء يوم الجمعة المبارك وجاءت معه النفحات، وفتحت أبواب السماوات، ولهذا اليوم فضائل وسنن، يرفع الله بها درجات العبد ويدخله في رحمته.

سنن يوم الجمعة يلجأ إليها المسلم ويتقرب بها إلى الله ويبتغي بها جنته، ومنها:

*الإغتسال والتطيب

من سنن يوم الجمعة المؤكدة عن النبي الكريم، الإغتسال استعداداً لصلاة الجمعة والتطيب ولبس الملابس النظيفة المهندمة، والتي توحي بنظافة المسلم واعتزازه بيوم الجمعة، والسير على سنة سيدنا محمد عليه و على آله أفضل الصلاة والسلام.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع، ولم يلغ كان له بكل خطوة، عمل سنة أجر صيامها وقيامها )

عن أوس بن أوس: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ}.

رواه أبو داود {1047}وصححه ابن القيم في تعليقه على سنن أبي داود {4/273}

وصححه الألباني.

*قراءة سورة الكهف

من سنن يوم الجمعة المبارك قراءة سورة الكهف، فهي نور للمسلم تضيء له من الجمعة للجمعة، ويرفع الله بها درجات العبد، وسورة الكهف تقي فتنة المسيخ الدجال.

ذكر الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، عن قراءة سورة الكهف في الجمعة وبداية وقت قراءتها، من بعد غروب الشمس من يوم الخميس، أي بداية ليلة الجمعة.

*كثرة الصلاة على النبي

إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا.

أولى الناس بشفاعة سيدنا محمد، أكثرهم صلاة عليه ومن سنن يوم الجمعة كثرة الصلاة على النبي الكريم، والدعاء والتقرب إلى الله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة".

*التعجيل إلى المسجد

من سنن يوم الجمعة المباركة التعجيل في الذهاب إلى المسجد، وسماع خطبة يوم الجمعة.

أيضاً الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، واستخدام المسواك من سنن النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة