رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

اقتصادي: انخفاض تدريجي للسلع المقيمة بدولار ”السوداء”، الذهب والسيارات أبرزها ،

المصير

الأربعاء, 13 مارس, 2024

06:39 م

كتبت: رؤى حسنين
قال الدكتور وليد جاب الله، أستاذ الاقتصاد والمالية العامة، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والاحصاء والتشريع، أن تحرير سعر الصرف سيكون له دور مهم للغاية في دفع عجلة الانتاج الصناعي وانتظامها وزيادة الصادرات وتنافسيتها، مؤكدا أنه سيقضي تماما على السوق الموازية للعملة، ويعمل على توفير الدولار بالبنوك، وهو ما يتبعه زيادة قدرة البنوك على توفيره لطالبيه من الصناع والمستوردين.

وأضاف جاب الله فى تصريحات ل" المصير" أن توفير الدولار للصناع سيؤدي لتوجيهه لشراء احتياجات الصناعة من خامات انتاج ومستلزمات، ومعدات والآت،و سيعمل على زيادة الانتاج الصناعي، ومن ثم توفيره بالاسواق ، فضلا عن أن سرعة وسهولة تحقيق ذلك سينعكس ايجابا على تكاليف الانتاج، الامر الذي سيساعد بشكل مؤكد في خفض اسعار السلع والمنتجات المختلفة خلال المرحلة المقبلة.

وبين أنه بالنسبة للسلع التي يتم تقييمها بالدولار ومنها الحديد والذهب والسيارات، فإن أسعارها بالتأكيد ستتجه تدريجيا نحو الانخفاض، وذلك لانه كان يتم تسعيرها على سعر الدولار بالسوق السوداء قبل ذلك بنحو 70 جنيها أو أكثر، لذلك فإن تسعيرها على الدولار الرسمي، والذي يدور حول 49 جنيها، حاليا بعد تحرير الصرف، سيكون بالطبع أقل كثيرا، وهو ما يصب في صالح المستهلك.

وتابع جاب الله: أن السلع الاكثر تأثرا هي السلع التي كانت ترتبط ويتم تقييمها وفقا للدولار الرسمي، وأبرزها الادوية، موضحا أنها ستتأثر قليلا بارتفاع سعر الدولار الرسمي حاليا، ويجب في هذه الحالة أن تتدخل الحكومة لإعادة تسعير الدواء وفقا للتسعير الجديد للدولار.

غير أنه أيضا لفت إلى ان إتاحة الدولار وسهولة الحصول عليه من البنوك فضلا عن الاسراع بالافراج الجمركي عن الخامات الدوائية المحتجزة بالمواني ، كل ذلك من شأنه أن يقلل من حجم الاثر السلبي على هذه الصناعة.