رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خبير اقتصادي :التحرير الكامل لسعر الصرف الحل الأمثل للوصول لسعر عادل للدولار

وصف قرارات البنك المركزي بغير المتوقعة إطلاقا

المصير

الخميس, 7 مارس, 2024

01:59 م

كتبت: رؤى حسنين
قال الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، ان قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، رغم انه كان متوقعا ، إلا ان جاء بطريقة مفاجئة وغير متوقعة، من حيث تحريره كاملا دون إدارة من البنك المركزي، بالاضافة الى مصاحبته برفع سعر الفائدة بشكل كبير بنسبة 6%.

وقال عبده في تصريح خاص " المصير"، أن ما حدث هو تحرير مرن كامل وليس مدار كما كان يحدث من قبل، وذلك الذي طلبه صندوق النقد الدولي من اجل الوصول الى سعر توازني مرن للعملة والقضاء على وجود سعرين لها، موضحا أنه بذلك سيكون سعر الدولار خاضعا بشكل كامل لآليات العرض والطلب داخل البنوك، دون اي تدخل او إدارة من جانب البنك المركزي، وهو ما يعني سحب كامل للبساط من تحت أقدام السوق السوداء.

وأضاف أنه بذلك يشجع البنك حائزي العملة على بيعها رسميا بالبنوك بسعر عادل، ويجبنهم السوق الموازية و المسألة القانونية الناتجة عنها، مشيرا الى ان ذلك القرار سيساعد على جمع السيولة الدولارية من السوق، ومن ثم يمنح القدرة للبنوك لتوفير الدولار لطالبيه من المستوردين ، وهو ما يحقق الاستقرار والتوازن بسوق الصرف .

واشار الى انه فيما يخص رفع سعر الفائد 6% ، فرغم انه كان غير متوقع ، وبنسبة مبالغ فيها، إلا إن هدفها السيطرة الكامل على التضخم، وحجم السيولة من الاسواق، بما يساعد في خفض الاسعار، والحد من السلوك الاستهلاكي بدرجة كبيرة للفرد.