رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بسبب القفزة التاريخية للحديد.. ”الغرف التجارية”: توقعات بارتفاعات شديدة لأسعار العقارات الفترة المقبلة

المصير

الثلاثاء, 23 يناير, 2024

02:03 م

كتبت: رؤى حسنين

قال خالد الدجوي، عضو الشعبة العامة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الحديد خرجت عن السيطرة، فلأول مرة في تاريخ سوق الحديد في مصر يصل سعر الحديد لأكثر من 50 ألف جنيهًا، مضيفًا:" لم نصل لهذا السعر عبر التاريخ، وهو أعلى وتيرة زيادات في أسعار الحديد في مصر".

وقال الدجوي أن هناك شركات عقارات كبيرة تواجه مشكلات ضخمة بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء، متوقعا أن ترتفع أسعار الوحدات السكنية بنسبة كبيرة الفترة المقبلة، وهو ما سيؤثر على غالبية فئات المجتمع.

وشهدت أسعار الحديد الأحد الماضي ارتفاعا كبيرا بقيمة 3500 جنيها للطن، ليسجل 49.000 جنيها للطن تسليم أرض المصنع ، ليصل للمستهلك متجاوزا 50 ألف جنيها بعد أضافة هامش الربح.

وأضاف الدجوي، خلال تصريحات تليفزيونية مؤخرا، أن الزيادات في السوق المصري مختلفة تمامًا عن الدول الأخرى في ظل التطورات المحيطة، وقلة المعروض من الخامات بسبب الحروب، مع زيادات التكاليف من التمويل والضرائب، كما أن هناك ندرة في الخامات في ظل مشكلات الشحن، بما أثر على سعر الحديد، ولكن الدولار هو الأكثر تأثيرًا، مضيفا : نحن أمام مشكلة كبيرة.

وكشف أن الطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد تصل لأكثر من 14 مليون طن، ولكن ما يتم إنتاجه الآن لا يتجاوز 4 ملايين طن فقط.

وكان محمد العسال الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا قد صرح سابقا، بأنه من المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات في مصر بنحو 30 إلى 40 % خلال عام 2024، في ظل الزيادات المطردة في تكاليف مواد البناء، لافتا إلى أن أسعار الحديد والإسمنت تمثل نحو 70 % من تكلفة البناء في الوحدات نصف التشطيب.