رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

المصير

السبت, 23 ديسمبر, 2023

10:34 م

كتبت-فاطمة محمود

في ظل الأحداث الجارية والتي تمثل خطورة في غزة يمثل يحي السنوار ومحمد الضيف مصدر قلق وإزعاج لجيش الاحتلال الإسرائيلي فمن هو الأخطر للجيش الإحتلال يحي السنوار ام محمد الضيف؟

برز اسم يحيى السنوار مع هجوم حماس غير المسبوق في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل، والذي أدى إلى مقتل 1200 شخص. وتعتبر الدولة العبرية هذا "الرجل الحي الميت" بأنه مهندس الهجوم، فيما وصفه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بـ"وجه الشر" الذي تلاحقه قواته اليوم بغزة، إلا أنه لم يظهر للعيان منذ الهجوم.

أصبح اسم يحيى السنوار منذ هجوم حماس على إسرائيل، وخاصة في الآونة الأخيرة، ضمن العناوين الكبرى لوسائل الإعلام عبر العالم. وتتهم تل أبيب زعيم حماس في قطاع غزة بأنه مهندس الهجوم غير المسبوق على الدولة العبرية، والذي خلف 1200 قتيل، بينما اقتاد مقاتلو الحركة معهم 240 شخصا كرهائن.

وخرج السنوار، 61 عاما، من ظل المعتقلات الإسرائيلية إلى المراكز القيادية في حماس حتى أصبح "الرجل الحي الميت" بالنسبة لإسرائيل. وأمضى السنوار 23 عاما في السجون الإسرائيلية، ثم تولى مسؤوليات أمنية داخل حماس.

محمد الضيف كان القائد العام لـ«كتائب القسام» نجا من سبع محاولات اغتيال على مر السنين أُصيب فى أربع منها، وفى بعض المحاولات أُصيب بجروح خطيرة وشُفى منها حتى إنهم أطلقوا عليه لقب «المقاتل ذو التسعة أرواح»، إلا أن مقاطع الفيديو أظهرت أنه على قيد الحياة ويعمل وفى حالة جيدة نسبيًا، بل إنه قادر على المشى بمفرده ويظهر استقلالًا وظيفيًا جسديًا، ما يتعارض تمامًا مع التقييمات الاستخباراتية المفصلة فى قضيته فى السنوات الأخيرة.

كانت إسرائيل بنت تقييماتها المغلوطة حول حالة «الضيف» الصحية، جراء إصابته بأضرار بدنية كبيرة فى محاولة اغتيال نجا منها سنة 2006، ظُن حينها أنه فقد على إثرها البصر وبترت له ساق وذراع.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي ملأ شوارع قطاع غزة الأسبوع الماضي، بمنشورات وعد فيها بمكافأة مالية كبيرة قدرها 100 ألف دولار أو أكثر لأى شخص يقدم معلومات موثوقة عن مكان وجود كبار مسؤولى «حماس»، مثل محمد الضيف.

قال الخبير الفلسطيني إبراهيم الدراوي في حوار مع "المصير" أن إسرائيل تريد استهداف السنوار ومحمد الضيف ولكن السنوار اولا لانه قادر على فهم العقلية الإسرائيلية لذلك له الأولوية في الاستهداف خاصتا أن ما حدث في 7 أكتوبر الماضي "طوفان الاقصي" كان بعد ظهور السنوار على المشهد السياسي للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

ووضح أن كل المقاومه مستهدفه من قبل إسرائيل ولكن حتى هذه اللحظة لم تستطيع إسرائيل الوصول إلى أحد منهم.