رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد تعرضه لأزمة صحية حادة.. من هو صالح العويل أشهر بلطجي في السينما المصرية ؟

أسماء مدحت

الخميس, 29 أغسطس, 2024

04:36 م

أسماء مدحت 


انتشرت خلال الساعات الماضية أنباء عن تعرض الفنان صالح العويل، المعروف بأشهر بلطجي في السينما المصرية، لأزمة صحية حادة، وذلك بعد تعرضه لجلطة في المخ، استدعت نقله إلى المستشفى، وترصد بوابة "المصير" أبرز المعلومات عن الفنان صالح العويل.


ولد صالح العويل في يوم 19 مارس 1946 بمحافظة الشرقية، وكانت البداية الفنية له في ستينيات القرن العشرين، ورشحه الفنان مطاوع عويس للمشاركة في فيلم اللص والكلاب بدور صغير، وقد ظهر العويل بعدها لعدة دقائق وربما دقيقة واحدة في عدد من أشهر الأعمال الفنية.


من أشهر أعماله بالشخصيات السينمائية شخصية سائق الأتوبيس  في فيلم “ضد الحكومة”، وشاويش السجن الحربي في فيلم “البريء”، وأحد أفراد عصابة البروفيسور في فيلم “الشيطانة التي أحبتني” وفرد العصابة في فيلم “العميل رقم 13″، وعسكري السجن في فيلم “حنفي الأبهة”، والمسجون في فيلم “ومضى قطار العمر”، ولتنوع أدواره الشريرة أطلق عليه لقب بلطجي السينما المصرية.




خلال مسيرته الفنية، شارك صالح العويل في عدد كبير من الأعمال الفنية، سواء في السينما أو الدراما التليفزيونية، ومن أشهر أعماله في التليفزيون “رأفت الهجان” و”ليالي الحلمية” و”أحلام الفتى الطائر” و”السيرة الهلالية” و”زيزينيا” و”نصف ربيع الآخر”.



 وفي السينما ظهر العويل في عدد كبير من الأفلام السينمائية منها فيلم “اللص والكلاب”، “كلمة شرف” و”ضاع العمر يا ولدي”، “أبناء وقتلة”، “الإمبراطور” و”مستر كاراتيه” و”حسن اللول”،  “كتيبة الإعدام” و”131 أشغال” و”لهيب الانتقام”.