رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

"ومن شر حاسد إذا حسد".. أمور يجب فعلها للوقاية من الحسد. اعرف أكثر

أيمن نادي الحنفي

الخميس, 11 يوليو, 2024

01:18 م



الحسد يُعتبر في الإسلام من الأخلاق المذمومة والذنوب الكبيرة التي حذر منها القرآن الكريم والسنة النبوية، ويعرف الحسد، بأنه تمني زوال النعمة عن الآخرين، سواء كان ذلك بدافع الكراهية أو الغيرة. 

في القرآن الكريم، ذكر الله سبحانه وتعالى الحسد في مواضع عديدة، منها قوله في سورة الفلق: "قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ" (سورة الفلق: 1-5). في هذه الآيات، يتضح أن الحسد يُعتبر من الشرور التي يجب الاستعاذة بالله منها.

من ناحية السنة النبوية، قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: "لا تَحاسَدُوا ولا تَباغَضُوا ولا تَدابَرُوا وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إِخْوانًا" (رواه مسلم). هذا الحديث يحث المسلمين على تجنب الحسد والكراهية والبغضاء، والعيش كإخوة في دين الله.

الحسد له تأثيرات سلبية على الفرد والمجتمع، فمن الناحية النفسية، يؤدي الحسد إلى اضطراب النفس وعدم الراحة، وقد يدفع الشخص إلى ارتكاب الذنوب والأعمال السيئة. أما من الناحية الاجتماعية، فإن الحسد يمكن أن يسبب التفرقة والنزاعات بين الناس، ويؤدي إلى انهيار العلاقات الإنسانية.

ولمكافحة الحسد، ينصح الإسلام بعدة أمور، منها: 

ذكر الله وشكره:  يجب على المسلم أن يكون دائم الشكر لله على نعمه، سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

الدعاء:  الدعاء للأشخاص الآخرين بالبركة في نعمتهم.

القناعة:  القناعة بما قسمه الله للفرد من رزق ونعم.

التوبة والاستغفار:  التوبة من الحسد والندم على الأفعال السيئة التي قد تنجم عنه.

في الختام، يُعتبر الحسد من الأخلاق المذمومة التي يجب على المسلم تجنبها والابتعاد عنها، والعمل على تطوير الصفات الإيجابية التي تقربه من الله وتساهم في بناء مجتمع متحاب ومتعاون.