رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لبيك اللهم لبيك.. التاكسي الطائر يبدأ مهمة تسهيل مناسك الحج!

المصير

الأربعاء, 12 يونيو, 2024

04:22 م

كتب - شريف سمير:

أخيرا، ينطلق اليوم التاكسي الجوي الكهربائي ذاتي القيادة لأول مرة في المملكة العربية السعودية لتسهيل أداء الحجاج لمناسك الحج .. وتلبية للمشاعر المقدسة، دشن وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، صالح بن ناصر الجاسر، مهمة التقنية الحديثة، وتضمنت التجربة إقلاع التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي، وتعد هذه الطائرة أول تاكسي جوي في العالم، مرخص من سلطة طيران مدني.

** رؤية 2030!
وتم استعراض الخدمات التي يمكن أن يوفرها التاكسي في نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة والمساهمة في تيسير التنقل في حالات الطوارئ ونقل المعدات الطبية، وتقديم الخدمات اللوجستية عبر نقل البضائع، حيث أكد الجاسر، أن تدشين تجربة التاكسي الجوي، يأتي ضمن مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية، في تطبيق أحدث تقنيات النقل المستقبلي، ومن أجل اعتماد نماذج نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة، تعتمد تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتدعم استدامة قطاع النقل الحديث وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية المملكة 2030.

** الدرون والاسفلت المطاطي!

ويشهد موسم الحج هذا العام استخدام موسع لتقنية «الدرون» لفحص وتقييم شبكة الطرق باستخدام المسح الحراري، بالإضافة إلي مبادرة "الأسفلت المطاطي المرن" في ممرات المشاة بالمشاعر المقدسة لحج هذا العام، والتي تأتي بهدف تحسين الصحة العامة لضيوف الرحمن والارتقاء بجودة حياتهم.

** خدمات نقل 5 نجوم!

وتم تخصيص أكثر من 5 طرق رئيسية تخدم ضيوف الرحمن القادمين لمكة المكرمة، ومسح أكثر من 13 ألف كيلومتر، وصيانة أكثر من 5 آلاف كيلومتر، وفحص أكثر من أكثر من 1000 جسر .. وعلاوة علي ذلك، جري تهيئة أكثر من 27 ألف حافلة لنقل الحجاج وقرابة 5 آلاف سيارة أجرة، في إطار تبني التقنيات الحديثة وتسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن عبر أكثر من 10 تقنيات ومبادرات تطبق في حج هذا العام .. وتشمل الإجراءات أيضا
وجود أكثر من 150 مراقبا ميدانيا ينتشرون في 40 موقعا لتنفيذ عمليات الفحص على مداخل مكة المكرمة والمدينة المنورة.