رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حكم الحج للأشخاص ذوي الهمم.. دار الإفتاء تجيب

المصير

الثلاثاء, 11 يونيو, 2024

06:42 م

قالت دار الإفتاء المصرية، إن المسلمون أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات الجسدية لهم حكم الأصحاء شرعًا: مِن وجوب الحج على المستطيع منهم: إما بنفسه أو بمساعدة غيره؛ وكذلك الحال مع ذوي الإعاقات الذهنية بشرط أن يكونوا -برأي المختصين- مدركين لأداء المناسك، والحج منهم يكون صحيحًا سواء أحجوا بمالهم أو بمال غيرهم.

وأضافت دار الإفتاء في فتوى لها، أن المسلمون أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات الذهنية غير المدركين للأمور والمناسك، إذا تم نقلهم إلى الأماكن المقدسة وساعدهم غيرهم في أداء المناسك فإن الحج -ومثله العمرة- يوضع ثوابها في ميزان حسناتهم، ولمن ساعدهم الأجر الجزيل عند الله تعالى.

وذكرت دار الإفتاء أنه لا مانع شرعًا مِن تقديم زيارة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الحج أو تأخرها عنه، لأنها قربةٌ مستقلةٌ لا علاقة لها بمناسك الحج في نفسها؛ ومن فعلها استحق شفاعة النبي فعن ابنِ عمَر رضي الله عنه قَالَ: قالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ زَارَ قبرِي وَجَبَتْ لَهُ شَفَاعَتِي)).

وأوضحت أنه يجوز الإحرام شرعًا قبل الميقات وذلك هو الأفضل لمن يأمن على نفسه من ارتكاب محظورات الإحرام ويخشى أن يفوته الميقات، أما من خشي الوقوع في شيء من ذلك فالمستحب في حقه أن يحرم من الميقات.