رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

دراسة هندية تكشف خطورة مستحضرات التجميل على البشرة

المصير

الإثنين, 15 إبريل, 2024

03:53 م

تسعى النساء دائمًا لاستكشاف منتجات تجميل تساعد في تحقيق بشرة مشرقة وخالية من العيوب، وذلك من خلال استخدام مستحضرات تفتيح البشرة.

غالبًا ما تتجاهل العديد من النساء الخطورة التي تشكلها مستحضرات التجميل التي تهدف إلى تفتيح البشرة على الجسم. في هذه السطور، سنقدم دراسة تبين تأثيرات مستحضرات التجميل على الجسم وتسلط الضوء على الخطورة المحتملة التي قد تنجم عن استخدامها.

الدراسة

كشفت دراسة جديدة أجريت في الهند آثار الاستخدام المستمر لمستحضرات تفتيح البشرة على صحة الكلى، وأكدت الدراسة أن مستحضرات تجميل تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق، الذي قد يؤدي إلى مشاكل في وظيفة الكلى.

ووفقًا للدراسة المنشورة في مجلة "الكلى الدولية"، فإن استخدام كريمات تفتيح البشرة التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق قد يزيد من خطر حدوث حالات من النفروبثية الغشائية، التي تؤثر على مرشحات الكلى وتسبب تسرب زائد للبروتين في البول.

وأشارت الدراسة أن هذه المستحضرات متوفرة على نطاق واسع في الأسواق غير المنظمة ويتم الترويج لها بشكل واسع، لكن يكتشف مستخدمى المستحضرات أن بعد وقفها تتغير لون البشرة ليصبح أكثر داكنة وظهور بقع أغمق من لون البشرة.

وقال دكتور ساجيش سيفاداس، من قسم أمراض الكلى في مستشفى Aster MIMS في كيرالا الهندية، هذه الظاهرة إلى منشئي المحتوى والممثلين على منصات التواصل الاجتماعي، الذين يشجعون استخدام كريمات تفتيح البشرة، ويؤكد أن دعمهم لهذه الممارسة يسهم في زيادة انتشارها.

ماسك طبيعي لتفتيح البشرة

قناع طبيعي لتفتيح البشرة يمكن أن يكون خيارًا رائعًا لتحسين مظهر البشرة بطريقة طبيعية وآمنة، إليك وصفة بسيطة لقناع طبيعي يمكن استخدامه لتفتيح البشرة:

المكونات:

- ملعقتان كبيرتان من العسل الطبيعي

- ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج

- ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

الطريقة:

1. في وعاء صغير، قومي بمزج العسل الطبيعي، عصير الليمون الطازج، ومسحوق الكركم حتى تحصلي على خليط متجانس.

2. قومي بتطبيق القناع بشكل متساوٍ على وجهك باستخدام أصابعك أو فرشاة مكياج نظيفة.

3. اتركي القناع على وجهك لمدة 15-20 دقيقة حتى يجف.

4. بعد ذلك، اشطفي وجهك جيدًا بالماء الفاتر وجففيه بلطف بواسطة منشفة نظيفة.

5. يُفضل تطبيق هذا القناع مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.