رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

6 علامات تدل على الإجهاض

المصير

الأحد, 14 إبريل, 2024

06:51 م

تتفاجئ بعض النساء في بداية الحمل بأجهاض الجنين بشكل مفاجئ، خلال الثلاث أشهر الأولي، ولم تعلم معظم النساء أنها تعاني من الأجهاض أو أنها اجهضت بالفعل ولكن توجد علامات لتعلمي فوراً وعليكِ التواصل مع الطبيب المختص.

ماهو الإجهاض

يعرف الإجهاض بأنه عملية توقف الحمل بشكل طبيعي أو غير طبيعي قبل الأسبوع العشرين من الحمل، سواء كان ذلك نتيجة لأسباب طبيعية أو مرضية.

يعتبر الإجهاض تجربة مؤلمة للغاية للنساء والأزواج اللذين يأملون في تكوين عائلة، وقد يثير مشاعر الحزن، وتختلف أسباب الإجهاض وأعراضه ومضاعفاته، ويمكن أن يكون له تأثير نفسي وجسدي على النساء.

يُعَد فهم عملية الإجهاض والتعرف على العلامات والأعراض المحتملة أمرًا مهمًا للمرأة والزوج، لتمكينهم من اتخاذ القرارات الصحيحة والبحث عن العناية الطبية اللازمة في الوقت المناسب.

بعض الأعراض التي قد تظهر في حالة الإجهاض:

1. نزيف مهبلي: يمكن أن يكون النزيف مهبليًا خفيفًا أو شديدًا وقد يكون مصحوبًا بتجلطات دموية، هذا النزيف قد يكون مماثلًا للنزيف الشهري أو أكثر شدة.

2. آلام في البطن: قد تشعر المرأة بآلام في البطن تتراوح من آلام خفيفة إلى آلام حادة في الأسفل من البطن، قد تتزايد هذه الآلام مع تقدم عمر الحمل.

3. تقلصات رحمية: يمكن أن تحدث تقلصات رحمية متكررة تشبه الولادة المبكرة.

4. فقدان الأعراض الحملية: قد تلاحظ المرأة انخفاضا في أعراض الحمل التي كانت تعاني منها، مثل تراجع الغثيان وانخفاض حجم الثدي.

5. إفرازات مهبلية غريبة: قد يكون هناك تغير في الإفرازات المهبلية، مثل الإفرازات الزهرية أو الإفرازات الدموية.

6. انخفاض مستويات هرمون الحمل: يمكن أن يتم اكتشاف انخفاض في مستويات هرمون الحمل البروجستيرون أو الهرمون المشابه للحمل خلال الاختبارات.