رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حلقات فتاويه تنافس دراما رمضان.. الشيخ كريمة يكشف الرقم الحقيقي للملحدين فى مصر ويصر على ”فساد صيام” أهالى أكتوبر وزايد!!

المصير

الجمعة, 5 إبريل, 2024

03:06 م

كتب - شريف سمير :
يستحق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، لقب "نجم فتاوى 2024" لينافس بحلقاته المثيرة للجدل فى برنامج "خط أحمر" على قناة "الحدث اليوم" دراما رمضان .. حيث فجر مؤخرا مفاجأة من العيار الثقيل حول عدد الملحدين في مصر، كاشفا عن أنهم تجاوزوا الـ 3 ملايين، طبقا لدراسات وإحصاءات مؤكدة.

** الإعلام الديني الغائب!

وأضاف كريمة، أن هذا الرقم يدعو إلى ضرورة تجديد الخطاب الديني كما دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، بما يليق بمكانة مصر وتاريخ ومكانة الأزهر الشريف، مشيرا إلى أن القنوات الدينية تحولت إلى أبواق سياسية بعد 25 يناير وسب وقذف الفنانين والدعاة وكل المخالفين لهم في الرأي، وأوضح أن الإعلام الديني ليس له أي دور مؤثر في الشارع المصري.

** قول الحق!

وتابع أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "تعلمت أن أقول الحق ولا أخشى في الله لومة لائم ولم أحصد أي مكاسب مطلقا وأولادي لم يحصلوا على أي وظيفة".

**فتوى فاسدة!

وجاء حديث كريمة عن الملحدين، فى أعقاب لغم فقهى آخر فجره بتأكيده وإصراره على ما صرح به سابقا بأن إفطار أهالي 6 أكتوبر والشيخ زايد على آذان القاهرة يفسد صيامهم، وقال: "لما كنت في أكتوبر وأذن المغرب بتوقيت القاهرة قولت للسائق ووقفنا على جانب الطريق ووجدت أن ربع الشمس لم تغرب".
وأضاف كريمة:"لما سألنا عرفنا أن الأذان وضع بناء على ميدان العتبة، ولم يكن التجمع موجود شرقًا ولا أكتوبر ولا الشيخ زايد غربًا"، بينما رد الدكتور عبد الله النجار العميد الأول لكلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية بأن هذه الفتوى فاسدة ونموذج لإثارة الجدل.

** الدين شىء.. والقانون شئ آخر!

وفى المقابل، أكد الشيخ كريمة أنه يحترم زمالة النجار، إلا أنه قال :لكن هو تخصصه قانون، والله عز وجل قال اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون، أما الأمور الشرعية الفقهية ترد إلى أهل الفقه وأحترمه ولا أتناوله إلا بالخير".