رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

دعاء ليلة القدر من القرآن والسنة في رمضان 2024

المصير

الخميس, 28 مارس, 2024

10:02 م

في ليالي شهر رمضان المبارك، تتوارى السماء بألفها وليلُها الساحر يستقبل ليلة القدر، ليلة الفضل والبركة والرحمة التي يغفر الله فيها للعباد ذنوبهم ويتنزل الملائكة بالسلام والبركات.

دعاء ليلة القدر من القرآن

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ"

تفسير الآية:

تُذكرنا هذه الآية الكريمة بليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، حيث ينزل فيها الملائكة وتنزل البركات والرحمة، وتكون ساعاتها مليئة بالخير والبركة والفضل من الله تعالى.

دعاء ليلة القدر من السنة

اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي

تفسير الدعاء:

هذا الدعاء النبوي الشريف يعكس التواضع والتضرع إلى الله في ليلة القدر، حيث نستغفر العفو والمغفرة من الله الذي يحب العفو والسماحة، ونسأله أن يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل توبتنا في هذه الليلة المباركة.

في ليالي القدر، ينبغي للمؤمن أن يكثر من الدعاء والاستغفار، وأن يستغل هذه الفرصة العظيمة لطلب الخيرات والبركات من الله، عسى أن يكتب الله له السعادة والراحة في الدنيا والآخرة.

أدعية ليلة القدر

  • اللهمّ إنّك عَفوٌّ كريمٌ تُحبُّ العَفوَ، فاعفُ عنِّي.

  • اللهمّ يا مَن أنزلت القرآن الكريم في ليلة القَدر، أَكرمْنا في هذه الليالي المباركة، والطُف بنا، وأَجِرنا من النار.

  • يا ربِّ في هذه الليلة ارزقنا العمل الصالح الذي يُقرِّبنا من رحمتك، واللسان الذاكر الشاكر لنِعَمك، اللهمّ ثَبِّتنا بالقول الثابت في الحياة الدُّنيا، وفي الآخرة، اللهمّ ارحمنا برحمتك، واغفر لنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ لا تصرفنا من هذه الليلة إلّا بذنبٍ مغفور، وسَعيٍ مَشكور، وعملٍ مُتقَبّلٍ مبرور، وتجارةً لن تبور، وشفاءٍ لِما في الصدور، وتوبة خالصة لوجهك الكريم.
  • رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين.