رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

غزوات رمضان، شهر الانتصارات بقيادة أشرف الخلق!

المصير

الجمعة, 22 مارس, 2024

05:02 م

خاض النبي صلى الله عليه وسلم عدة غزوات أثناء صيام شهر رمضان المعظم لنشر الدين الإسلامي، وتعاليمه السمحة، لتكون نبراسا، ومنهجا صريحا، وواضحا للأمة الإسلامية في شتى بقاع الأرض.

والتقى موقع "المصير" بالشيخ محمد صادق إمام وخطيب بأحد مساجد محافظة الشرقية للتعرف على تلك الغزوات التي خاضها النبي الصادق الأمين وأصحابه.

** شهر الانتصارات

وقال صادق إن شهر رمضان هو شهر الانتصار، لأن الله سبحانه وتعالى وهبه للمسلمين لينتصروا على شيطانهم، وأنفسهم وأعد لهم العدة بتصفية الشياطين فى رمضان ومنعهم من الشهوات المحللة لهم مثل (الأكل والجماع).

** ثلاث غزوات رمضانية

وأضاف الشيخ أن النبي "صلى الله عليه وسلم " بعد أن هاجر من مكة إلى المدينة، خاض أول غزوة حيث كانت في السنة الأولى من الهجرة، وأطلق عليها "سرية سيف البحر" أو "بدر الصغرى"، موضحا أن المسلمين كانوا يحملون السلاح لأول مرة في هذه الغزوة .

** بدر الكبري

وتابع الشيخ أن الغزوة الثانية (بدر الكبرى) والتي كانت في العام الثاني من الهجرة، حدثت في شهر رمضان، وخرج فيها النبي "صلى الله عليه وسلم " بالجيش، الذي كان تعداده ثلاثة آلاف مقاتل، لقتال المشركين عند "بئر بدر"، وانتصر فيها النبي، مشيرا إلى أن هذه الغزوة كانت هي الأهم في حياة الرسول حيث انطلق منها الإسلام.

وأوضح صادق أن غزوة الفتح، والتي كانت في شهر رمضان، في السنة الثانية من الهجرة، فتح فيها النبي محمد مكة، ودخلها بعد أن طرد منها، حيث عفى النبي عمن ظلموه وطردوه من البلدة التي كان يحبها (مكة)، وقال النبي مقولت الخالدة :"والله إنك لأحب البلاد إلي ولو أن أهلك أخرجوني منك ماخرجت".