رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

دينيا وطبيا، الماء والرياضة والطاعة أفضل ”روشتة صيام”!

المصير

الخميس, 21 مارس, 2024

10:39 م


للصيام فوائد عديدة دينيا، وصحيا، فهو يعمل على تهذيب النفس، والإحساس بالفقراء، والتعود على الطاعات الفرض منها والنافلة، وطبيا يحمل الخير الوفير للجسم والعقل، وأجرى موقع "المصير"، حوارا مع الدكتور أحمد فتحي أستاذ التغذية العلاجية، والسمنة لإلقاء الضوء عليها.

** مشى النهار!

وقال فتحي إن صيام نهار رمضان يساعد الجسم على حرق الدهون المتراكمة، والسكر، والجليوكوز الزائد عن حاجه الجسم، مشيرا إلى أهمية ممارسة رياضة المشي، حيث تعمل على تزويد الجسم بالطاقة من كمية الدهون المتبقية لدى الجسم، كي لا يتعرض الإنسان للهبوط بعد حرق الجليكوز، والسكر.

** كثير من الماء!

وأضاف فتحي أن الصيام يقلل من تخزين كميات المياه في الجسم بالنسبة لمرضى الأورام والكبد، ونصح بتناول كميات قليلة من السكريات والنشويات، وممارسة الرياضة وشرب الماء بكميات كبيرة للحفاظ على الجلد والبشرة فى رمضان .

** وجبة السحور!

وشدد فتحى على أهمية وجبة السحور بالنسبة لمرضى السكر حتى يتمكنوا من تناول أدويتهم بشكل منتظم، لافتا إلى عدم وجود مايمنعهم من صيام رمضان، إذا حافظوا على تناول وجبة السحور، والتزموا بتناول العلاج، معتبرا أن فترة الصيام في نهار رمضان لن تؤثر على كمية السكر بجسم المريض، ونصح بعدم تناول القطايف، والكنافة، والصوبيا بكمية كبيرة، مع القليل من البطاطا والعرقسوس.

** مرضي الدرقية

وبالنسبة لمرضى الغدة الدرقية، نصح أستاذ التغذية العلاجية بتناول علاج الغدة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، ليتناول بعدها المريض وجبة السحور الساعة الرابعة فجرا حتى يحدث تفاعل الأدوية مع الجسم، ولتتم عملية الامتصاص السليمة، موضحا أن الهدف هو تناول الدواء على معدة فارغة بوقت كافى لضمان تفاعل الأدوية مع جسم المريض.

** طريقة ممارسة الرياضة

وشدد فتحي على عدم ممارسة الرياضة بشكل قوي أوعنيف فى نهار رمضان، لعدم حدوث مشاكل لجسم الإنسان.