رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”نظم وقتك ومتنامش كتير”، أبرز 5 نصائح لتنظيم الوقت في رمضان

المصير

الأحد, 17 مارس, 2024

12:26 ص

رمضان شهر العبادة والنفحات الإيمانية، يتقرب فيه العبد لربه بالطاعات، ولكن في الوقت ذاته يمر سريعاً ويصعب فيه تنظيم الوقت، مابين الصلاة والعبادة وإعداد الطعام وأيضاً للعمل.

ويستعرض موقع المصير، من خلال السطور التالية، بعض الخطوات التي تجعل تنظيم شهر رمضان أفضل، والتي تساعد على إنجاز جميع الأعمال المخطط لها.

1 : تنظيم أوقات النوم

يشكو الكثير من عدم إنتظام النوم في شهر رمضان، بسبب وقت وجبة السحور لذلك حاول، أن تجعل فترة نومك على مدار اليوم، حتى وإن كانت ساعات قليلة، فيمكنك أن تأخذ قيلولة ساعتان قبل وقت العصر.

لاتقضي وقت الصوم كله في النوم، لو وضعت خطة يومية للقيام بأعمالك، والالتزامات الضرورية، يمكنك تأديتها بكل سهولة وبنشاط أكبر وقت الصوم.

2 : التخطيط

حاول أن تضع جدول أعمال وترسم خطة يومية، تنفذها طوال شهر رمضان، لتتمكن من تحقيق أكبر قدر من الإستفادة بوقتك في رمضان وتستمتع، بنفحات الشهر المبارك، و خصص وقت لقراءة القرآن، ووقت لصلاة القيام وقدر معين من الورد، ووقت معين للعمل.

3 : الاستغناء عن بعض الأنشطة

أيام شهر رمضان معدودة ولا تأتينا إلا، كل عام لذلك احرص على استغلالها فيمكنك الاستغناء، عن بعض الأنشطة وتأجيلها حتى ينتهي شهر رمضان، مثل الخروج كثيراً مع الأصدقاء، أو الذهاب إلى النادي وساعات التمرين الشاقة، ويمكنك تعويضها بعد نهاية شهر رمضان.

4 : تجنب الاجتماعيات الزائدة

بالرغم من أهمية العلاقات الإجتماعية في حياتنا، والتواجد مع الأسرة والأصدقاء، إلا أنه في بعض الأحيان يسبب إهدار للوقت، خصوصاً في شهر رمضام، لذلك حاول تأجيل تلك الاجتماعات، إلى ما بعد شهر رمضان.

حاول أن تختلي بنفسك وتقضي وقتك، بالصلاة والعبادة والاستفادة من ثواب وبركات الشهر المبارك.

5 : عدم قضاء ساعات الصباح في النوم

المعظم يقضي ساعات الصباح وخصوصاً بداية الصباح في النوم، لذلك يشكو الكثير من عدم بركة الوقت، وضياع اليوم بدون فائدة لذلك من أهم، النصائح أن تنجز أعمالك وتستغل الوقت المبكر، لأن الصيام يعطي نشاط و إرادة لذلك اكتنز وقتك، وعزيمتك في شهر رمضان.