رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تربية الابن المسلم، قواعد ”عشق الصيام” الخمسة!

المصير

السبت, 16 مارس, 2024

12:04 ص

شهر رمضان المبارك الذي فرض فيه الصيام، ركن رابع من أركان الإسلام، يقيم فيه المسلمون الشعائر الدينية وذكر الله، ومع قدوم الشهر الفضيل يتمنى الآباء، أن يصوم أبناؤهم ويتموا الصيام، وإليك 5 خطوات مهمة نتبعها، لتدريب أبنائنا على الصوم.

1 : معرفة سن "إطاقة الطفل"

عند البدء في تدريب طفلك أو طفلتك على الصوم، فلا بد جيداً من إدراك سن الطفل وإن كان، يقدر على الصوم أم لا، فقدد حدد الإسلام سنا معينا للصوم، وهو سن العاشرة فلم يجبر الصغار، على الصوم أو يضعهم في مشقة.

وقال الخرقي :

" وإذا كان الغلام عشر سنين ، وأطاق الصيام أُخِذَ به" .

فإن كان الطفل دون العاشرة، فلا تجبره على الصوم ولكن، يمكن أن تبدأ بالتدريج.

(صوم ساعات محددة، إلى أن يستطيع أن يكمل اليوم)

2 : الترتيب والمكافأة

اتبع نظام التحفيز والترغيب أثناء تدريب طفلك على الصوم، عن طريق مكافأته عن كل يوم صوم أتمه وحاول، أن تزيد المكافأة والهدايا التي تحبب، الطفل في الصوم، واجعل آخر شهر رمضان هدية ومكافأة كبيرة، يفرح بها بقدوم عيد الفطر المبارك، وتوديع شهر رمضان.

3 : تجنب الإجبار

يجب على الآباء إدراك أن الدين ترغيب، وليس إجبارا فإن كان الطفل صغيرا أو جسده هزيل، فلا تجبره على الصوم بما يعود عليه بالضرر، والتعب الجسدي والنفسي، فإذا كان الله قد أعطى الشخص البالغ، رخصة الإفطار في بعض الحالات فلماذا نشق على صغارنا ؟؟!!

4 : تنظيم اللهو واللعب

فترة صيام الطفل تجعله يشعر بالجوع والتعب، لذلك يجب وضع خطة لإشغال وقت الطفل، واإهاء الصغار عن إحساس الجوع والعطش، وشغل وقت الصيام فلا يشعر بمشقة أو ضيق.

5 : الثناء والإشادة

حاول أن ترفع من عزيمة طفلك أثناء فترة الصوم، وتحدث عنه بالفخر أمام أقاربه وأهله، وتشجيع صومه ليتمسك الطفل بإعادة الصوم ويعتز بها، فالصوم عبادة تهذب النفس والخلق، لذلك حاول أن يكتسبها الطفل من الصغر.