رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

Ioniq 5 .. سيارة كهربائية جديدة من هيونداي

المصير

الجمعة, 8 مارس, 2024

06:19 ص

ضمن الإصدارات الجديدة لعملاقة تصنيع السيارات بكوريا الجنوبية، قدمت شركة هيونداي الرائدة في صناعة السيارات، سيارتها الكهربائية "Ioniq 5" الجديدة، التي تنتمي إلى فئة الموديلات الـSUV الكهربائية متعددة الأغراض.

وأوضحت الشركة الكورية الجنوبية أن سيارتها الكهربائية Ioniq 5 الكروس أوفر زاد طولها ليصل إلى 4.65 متر، وتأتي برتوش تصميمية طفيفة تتمثل في مصدم أمامي جديد وجنوط جديدة وسبويلر خلفي أطول، بالإضافة إلى مسّاحة للزجاج الخلفي، فضلا عن كشافات Full LED ومصابيح خلفية LED.

وأضافت هيونداي أن سيارتها Ioniq 5 الكروس أوفر حصلت على خدمات بطارية جديدة ذات سعة أكبر؛ حيث إنها تأتي بسعة 84 كيلووات ساعة لتحل محل البطارية سعة 77.4 كيلووات ساعة، ما يسهم في زيادة مدى السير الكهربائي من 507 إلى 570 كلم.

ولم تذكر الشركة الكورية الجنوبية ما إذا كانت البطارية الأصغر سعة 58 كيلووات ساعة قد طرأت عليها تغييرات أم لا، كما أنها لم تفصح عن أية بيانات تتعلق بالمحركات ومعدلات الأداء.

وتَعد هيونداي العملاء بمزيد من راحة القيادة بفضل التهيئة الجديدة لممتصات الصدمات، مشيرة إلى أن قُمرة القيادة تتضمن حاليا زرا فيزيائيا لتدفئة المقاعد.

مستوى تنافسي مثالي

وتهدف سيارة أيونيك 5 المحسّنة إلى الحفاظ على المستوى التنافسي المثالي للمنتج الكهربائي الحائز على جوائز عالمية من خلال تحسين المواصفات وتطبيق تقنيات جديدة لتعزيز رضا المستهلكين.

تتميز أيونيك 5 المحسّنة الآن بسعة أكبر، حيث زادت سعتها من 77.4 كيلوواط ساعة إلى 84.0 كيلوواط ساعة، مما يزيد بدوره من نطاقها الكهربائي بالكامل.

تحسينات خارجية زخرفة محسنة على شكل حرف V

وتتضمن التحسينات الخارجية زخرفة محسنة على شكل حرف V ومصدات أمامية وخلفية معاد تصميمها لتؤكد على المظهر المنخفض والعريض لسيارة أيونيك 5 الرياضية متعددة الاستخدامات. ونتيجة لذلك، زاد طول أيونيك 5 بمقدار 20 ملم ليصل إلى 4,655 ملم، بينما ظلت الأبعاد الخارجية الأخرى - العرض 1,890 ملم، والارتفاع 1,605 ملم وقاعدة العجلات 3,000 ملم - دون تغيير.


ولتعزيز المظهر الديناميكي لسيارة أيونيك 5 وتحسين أدائها الديناميكي الهوائي، تم توسيع الجناح الخلفي بمقدار 50 ملم، كما تتميز السيارة الآن بعجلات جديدة ذات ديناميكية هوائية.

يوفر التصميم الداخلي للسيارة سهولة الاستخدام والملاءمة المحسنة مع الحفاظ على مساحة معيشة مريحة. ففي الكونسول الوسطي، يتميز الجزء العلوي من الجزيرة العالمية الآن بزر مادي يمكنه تشغيل الوظائف المستخدمة بشكل متكرر، مثل مقاعد الصف الأول التي يتم تدفئتها وتهويتها وعجلة القيادة المدفأة ووظيفة المساعدة في ركن السيارة. كما تم أيضاً نقل لوحة الشحن اللاسلكي للهاتف الذكي من الجزء السفلي إلى الجزء العلوي، مما يعزز قابلية الاستخدام بشكل كبير.

تصميم جديد لعجلة القيادة
وعلاوة على ذلك، تم تنفيذ تصميم جديد لعجلة القيادة مع أضواء بكسل تفاعلية، كما تم تحسين ترتيب عناصر التحكم في نظام المعلومات والترفيه ومكيف الهواء لتعزيز الراحة التشغيلية.

ولتعزيز تجربة التنقل الشاملة والراحة للمستخدمين، قامت الشركة بتطبيق نظام معلومات وترفيه من الجيل التالي يسمى مقصورة القيادة الملاحية المتصلة بالسيارة (ccNC). كما تم تجهيز السيارة أيضاً بتحديثات لاسلكية للبرمجيات عبر الأثير (OTA) لضمان تحديث أدوات التحكم الإلكترونية الرئيسية في السيارة.

وعلاوة على ذلك، أدخلت هيونداي موتور العديد من مزايا السلامة والراحة الجديدة لإفادة السائقين، وتشمل هذه المزايا عجلة القيادة التي تعمل بنظام الكشف اليدوي (HOD)، ونظام المساعدة على البقاء في المسار 2، ونظام المساعدة الذكية لركن السيارة عن بُعد 2 (RSPA 2)، ونظام المساعدة على تجنب الاصطدام الأمامي/الجانبي/العاكس عند ركن السيارة. تساهم كل هذه الميزات في توفير تجربة قيادة أكثر أماناً وراحة.

ولتعزيز قابليتها للتسويق، تم تطبيق العديد من المزايا التي يفضلها العملاء، بما في ذلك نظام الإضاءة الأمامية الذكي (IFS)، والمفتاح الرقمي 2، والكاميرا المدمجة 2، ونظام طي مقاعد الصف الثاني عن بعد.