رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

آيفون الأمريكي يعاني في السوق الصينية..تخفيضات لإعادة جذب المشترين

المصير

الجمعة, 1 مارس, 2024

06:37 ص

نشرت وكالة بلومبرج الأمريكية، تقريرا تؤكد فيه أن شركة آبل، تواجه انخفاضًا ممتدًا غير معتاد في مبيعات هواتف آيفون 15 في الصين، مما دفع البائعين إلى تقديم تخفيضات في الأسعار وصلت إلى 180 دولارًا أمريكيًا في محاولة لإعادة جذب المشترين.

تخفيضات على منصات إلكترونية

وأشار التقرير، أن منصة التجارة الإلكترونية الصينية الشهيرة Tmall، المملوكة لمجموعة Alibaba، أعلنت عن تخفيضات إضافية في أسعار هواتف آيفون، إذ تبيعها حاليًا بأسعار أقل بنحو 120 دولارًا أمريكيًا مقارنةً بأسعار العام الماضي خلال المدة نفسها.

ويأتي ذلك بعد أن طرحت آبل حسمًا قيمته 500 يوان صيني (أي ما يعادل 70 دولارًا أمريكيًا) في سعر هواتف آيفون 15 عبر موقعها الرسمي قبل عطلة رأس السنة القمرية في الصين، قبل أن تعود الشركة بعدها إلى بيع الهواتف بسعرها المعتاد، ونادرًا ما تقدم الشركة الأمريكية نفسها تخفيضات في أسعار منتجاتها.

تراجع شعبية آيفون في الصين

ومن الأمور الملحوظة أن العروض الترويجية والتخفيضات التي يقدمها البائعون لهواتف آيفون لم تجد نفعا، حيث تراجعت شعبية هواتف آيفون 15 في الصين، كما تراجعت مبيعات آبل في الصين بنسبة قدرها 13% خلال الربع الأخير من عام 2023 الماضي.

ويعتقد بعض المحللين أن هناك علاقة بين الاهتمام القوي بهواتف أندرويد الجديدة المعززة بمزايا الذكاء الاصطناعي AI وبين انخفاض مبيعات هواتف آيفون التي شهدت تراجعًا في مبيعاتها بنحو 10% على أساس سنوي مطلع العام الجاري، في حين حققت شركة هواوي نموًا ملحوظًا في المقابل.

انكماش الاقتصاد الصيني

المتتبع للمؤشرات الاقتصادية يلحظ أن الاقتصاد الصيني يشهد بوجه عام حالة من الانكماش مع تراجع القدرة الاستهلاكية للمواطنين وتراجع طلب السلع والخدمات وانخفاض أسعارها.


مزايا الذكاء الاصطناعي

وتعمل شركة آبل على أن تضيف عددًا كبيرًا من مزايا الذكاء الاصطناعي مع تحديثات أنظمة التشغيل القادمة، وسيكون من أهدافها محاولة دفع مبيعات منتجاتها.