رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير البترول الأسبق في حواره مع ”المصير” :أزمة انقطاع الكهرباء هتزيد!!

المصير

الخميس, 8 فبراير, 2024

04:09 م

قال وزير البترول الأسبق في مصر المهندس أسامة كمال ، إن أزمه انقطاع التيار الكهربائي المسماه إعلاميا بتخفيف الأحمال مستمرة،بل وستزيد سوءاٍ بفعل ارتفاع أسعار البترول.

وأضاف كمال في حواره مع بوابة المصير على ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء وانه أمر يسير حتي الآن قبل أن تصل الدولة إلى نقطة حرجة لن تستطيع فيها إمداد القطاعات الحكومية بالبترول المدعم وذلك نظرا للزيادة المستمرة في أسعار البترول.


وفي الحوار الذي أجرته معه بوابة "المصير" وسؤالنا عن تقارير تفيد بأن محطات الكهرباء التي تم إنشاؤها مؤخرا والتي كلفت الدولة مليارات الدولارات لماذا أصبح تكلفة تشغيلها باهظة جدا وماسبب توقف بعضها ؟

نفي كمال هذا الكلام، موضحاً أنه منذ عهد محمد علي وحتى الرئيس السابق مبارك أي على مدار 150عام كانت إجمالي الطاقة المنتجة 32جيجاوات وكان يُستخدم منها علي أرض الواقع 25جيجاوات والدولة بدأت منذ عام 2015في تطوير كبير في قطاع التوليد والنقل وأصبحت الطاقة الإنتاجية الحالية 53جيجاوات وأعظم استهلاك 33جيجاوات.


وأشار إلى أنه وبالرغم من الفائض الكبير في الطاقة الإنتاجية للمحطات لا يوجد وقود لتشغيل هذه المحطات، موضحا أن تكلفة التشغيل غير اقتصادية.


وفي سؤال عن كيف تحولت الدولة من كونها مصدرة للغاز وتمتلك حقل ظهر ومركز إقليمي للطاقة إلى دولة لديها عجز في الإنتاج المحلي من الغاز ؟

أوضح كمال أن إنتاج الغاز الطبيعي وصل إلى 6مليار طن وهذا الإنتاج لا يتم توجيهه بشكل صحيح بمعني آخر لا يستخدم في تعظيم قيمه مضافه في الاقتصاد وذلك بسبب استهلاك 4مليار طن في إنتاج الكهرباء وبالتالي ليس لهم المردود الاقتصادي الأمثل.

و أضاف أنه لا يوجد مشاكل في إنتاج حقل ظهر وأنه حق يُراد به باطل حيث وصل إنتاج الغاز في 2018 إلى 3مليار طن وعلى الرغم من أنه في أي حقل طبيعي يقل إنتاجه كل عام بمقدار 10% اي أنه وبعد مرور خمس سنوات من المفترض أن يصل الإنتاج الي 1.5مليار طن
إلا أن انتاج الحقل هذا العام يصل الي 2.3 مليار طن.

وإلى نص الحوار

س/ هناك سؤال يطرح نفسه فى الشارع المصري وبقوة.. كيف كانت مصر دولة مصدرة للغاز و مركز إقليمي للطاقة وفجأة أصبحنا دولة مستوردة للغاز ولدينا عجز فى الغاز المحلي؟
ج/ نحن كنا دولة مصدرة للقطن لكن كان عدد سكانك 20 مليون.


س/لكن هذا كان قريبا وكنا نصدر الغاز منذ ثلاثة أعوام على أقصى تقدير؟
ج/بالطبع كنا نصدر غاز لما كان إنتاجك يصل 7 مليار، لكن الآن الإنتاج أصبح 6 مليار متر مكعب، فكيف تصدر الغاز وأنت إنتاجك 6 مليار، هل أنت فعلا بالـ 6 مليار تستطيع تعظيم إنتاجك فى الاقتصاد.. الإجابة لا.

لأن ببساطة منهم 4 مليار "بيتحرقوا وملهومش المردود الاقتصادي الأمثل" وبالتالي المأساه كبيرة لأن كل المنتجات الدولية حوالي 85% من المنتجات البترولية، وخاصة في مصر ذهب في وسائل النقل.

س/هل عندنا مشكلة في إنتاج حقل ظهر حاليا؟
ج/لا، كنا وصلنا لأقصى إنتاج 3 مليار في 2018 وبضربها في عشرة% كل سنة.

س/سبب استمرار وزيادة سعر الكهرباء؟
ج/ تزيد مع ارتفاع أسعار البترول وأعتقد أنها ممكن تزيد أكثر في الفترة القادمة.

س/هل مشكلة الاستثمار عندنا في الوقت الحالي تتعلق بأزمة وجود سعرين للدولار ؟
ج/إطلاقا.. فقط أنت محتاج تغير فكرة الاستثمار.


س/هل من المتوقع أننا نرجع مجددا في 2024 لنصدر الغاز؟
ج/هل تصدير الغاز هو الحل الأمثل، قد يكون الحل الأمثل أنه يأتي بإرادات، لا تستطيع الدولة أن تمد قطاع الكهرباء بالغاز أو باحتياجاته من وقود أسعاره متدنية وفي نفس الوقت لا تستطيع رفع اسعار الكهرباء بأرقام كبيرة.

س/هل عندنا مشكلة في محطات الكهرباء؟
ج/ لا ، حتى سنة 2015 ، سنة 2015 عملنا تطويرا كبيرا جدا في قطاع الكهرباء والتوليد والنقل وتبقي عندك طاقة إنتاجية اليوم تقترب من 53 جيجا رغم أن أعظم استهلاك في السوق كان 33 فأنت تقريبا عملت ازدواج (ضعفت الطاقة الإنتاجية) وما حصل ملحمة بطولية في قطاع الكهرباء من الدولة.. والآن هذا الفائض كيف تستفيد منه و تشغله.

س/هل عندنا فائض في الكهرباء؟
ج/فائض في الطاقة الإنتاجية للمحطات لكن ليس وقود يشغل هذا الفائض فأنت تسير في طريق استهلاك البترول والغاز لتشغيل المحطات .


س/هذا يعني لو المحطات عملت بكامل طاقتها ييبقي عندنا ضعف الطاقة الكهربية ونقدر نصدر ؟
ج/لكن هل هذه التكلفة الخاصة بالتشغيل اقتصادية أم لا؟ ، قلنا إن كيلو وات الكهرباء يأخذ 200 جرام يعني بـ 10 سنت يعني تكلفة الكيلو وات قرب من 15 سنت يعني أكتر من 4 جنيهات فهل هذا تغيير اقتصادي خاصةً أن هو بيبيع 2:04، 2:06 .


س/يعني تكلفة تشغيل المحطات كبيرة؟
ج/خطأ ، "مفيش حاجه اسمها تكلفة تشغيلها"، تكلفة تشغيلها هذه معناها حاجات كثيرة مثل انخفاض الكفاءة مثلا 2:35 ، 2:55.

"هما بيتكلموا في أن يا انا أعمل المشروع يا انت تعمل المشروع وتبعلي حصري وانا اخد منك وابيع للناس ، انا مش عايز لا دا ولا دا انا عايز مستثمر ييجي يعمل هو مشروع براحته ويبيع اللي هو عايزة".."طب الراجل اللي هييجي دا هناخد منه ضرائب اي وهناخد منه جمارك اي ، وبنفكر ازاي ندايقه واحنا مضينا في كوب 2022 اللي كان كوب 27 مضينا 13 اتفاق لتوريد الهيدروجين الاخضر، الإستثمارات تزيد عن 80 مليار دولار أي اللي اتنفذ منها دا مردود فكرة الاستثمار
من اخر حاجه عملناها في قطاع البتروكيماويات اخر حاجه انا مضيت عليها كان مشروع .....مفيش مشروعات تاني اتعملت".

: عندك 10 أسواق محلية وعندك 1200 سوق إقليمي في أفريقيا وعندك ألف مليون مثلهم في أوروبا ، عندك قوة بشرية جيدة جداً ، مستوي تعليمي لا بأس به وخرجين جيدين، عندك مساحات مستوية ، عندك مصادر مياه مثل النيل و3000 كليو متر شواطئ ، عندك موانئ ومطارات، كل عوامل النجاح موجودة ينقصها فكرة الاستثمار لكي ينجح مشروع.


س/يعني الليلة دي عند مين وزير الاستثمار؟
ج/الليلة دي عند الدولة ، وزير الاستثمار لاينجح بمفرده لأنه عبارة عن بوابة حتى لما الناس تأتي يقول لهم الإجراءات الإدارية، لكن هو سيساعد المستثمر في نجاحه لو ذهب وجلس مع وزير الكهرباء وقال له أريد أتعاقد معك على كهرباء.


س/ المميزات التي تعطيها الدولة للمستثمر لتشجعه ويأتي هنا؟
ج/تسيبه في حاله مش محتاجه تديله حاجه
المستثمر عايز حاجتين بس هما الختم والأرض