رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بـ 22 مليار دولار .. هل تذهب رأس الحكمة إلى الإمارات؟!!

المصير

الخميس, 1 فبراير, 2024

07:09 م

انتشرت في الساعات الأخيرة أنباء عن بيع مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي لأحد المستثمرين الإماراتين، وتحصل بمقتضاه مصر على 22 مليار دولار على ٧ سنوات.

وفي هذا الصدد ردت مصادر حكومية حول الأمر بأنه لم يتم الاتفاق مع رجال أعمال إماراتيين بشأن بيع منطقة بالرأس الحكمة في الساحل الشمالي

وكشفت مصادر رسمية، حقيقة استحواذ إماراتيين على منتجعات كبرى في مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي في مصر بقيمة 22 مليار دولار.

وأكدت مصادر حكومية، أنه لا يوجد أي اتفاقات في الوقت الحالي تم إبرامها مع رجال أعمال إماراتيين لتخصيص أراضي بمنطقة رأس الحكمة في الساحل الشمالي.

وقالت احدى مستخدمي منصة "إكس" : "مشروع مدينة رأس الحكمة من 2018، ومالوش علاقة بالإمارات، ده شراكة بين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية، لما تحب تؤلف خبر، خُد بالك من الڨيديوهات اللي بتنشرها وعليها لوجو صاحب المشروع: UN-Habitat ".

https://twitter.com/Manal_Abdelaal/status/1752817621232230789?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet


ويشار إلى أن مدينة رأس الحكمة هي مدينة سياحية عالمية جديدة سيتم إضافتها إلى قائمة المدن السياحية المصرية خلال الفترة المقبلة، بعد استهداف الحكومة المصرية تطوير مدينة رأس الحكمة شرق مدينة مرسى مطروح، على غرار العلمين الجديدة.

وتمتد المدينة الوليدة من منطقة الضبعة في الكيلو 70 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 30 بمنطقة سيدي حنيش بطول 4 كيلو مترات على الشريط الساحلي وبعمق يصل إلى 4 كيلو مترات، إضافة إلى استهداف استغلال الظهير الزراعي في إنشاء تجمعات عمرانية جديدة.

وتشهد الآونة الأخيرة العديد من الجهود الحثيثة للدولة لتطوير العديد من المدن وإقامة المدن الجديدة، ضمن عدد كبير من المشروعات القومية التي انطلقت بداية من عام 2014، تستهدف تعظيم الاستفادة من ثروات مصر الزاخرة مع توفير فرص عمل جديدة وتحقيق طفرة تنموية غير مسبوقة على كافة المجالات.

وكان قد أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن مدينة رأس اﻟﺣﻛﻣﺔ الجديدة، ستكون ﻣﻘﺻداً ﺳﯾﺎﺣياً ﻋﺎﻟﻣياً، ﯾﺗﻣﺎﺷﻰ ﻣﻊ اﻟرؤﯾﺔ اﻟﻘوﻣﯾﺔ واﻹﻗﻠﯾﻣﯾﺔ ﻟﻣﻧطﻘﺔ اﻟﺳﺎﺣل اﻟﺷﻣﺎﻟﻰ اﻟﻐرﺑﻰ، وهو ما سينعكس على تحقيق ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻷھداف والغايات، ومنها (إنشاء ﻣدﯾﻧﺔ ﺳﯾﺎﺣﯾﺔ ﺑﯾﺋﯾﺔ ﻣﺳﺗداﻣﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺑﺣر اﻟﻣﺗوﺳط تنافس مثيلاتها ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺳﺗوى اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ، مع ﺗﺣﻘﯾﻖ ﻣﺟﺗﻣﻊ ﺣﺿرى ﻣﺳﺗدام ﯾﺗﻧﺎﻏم ﻣﻊ طﺑﯾﻌﺔ وﺧﺻﺎﺋص اﻟﻣوﻗﻊ، وتوفير اﻷﻧﺷطة اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ اﻟﻣﻼﺋﻣﺔ ﻟﺧﺻﺎﺋص اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟﻣﺣﻠﻲ).

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق صدور القرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع أراض بالساحل الشمالى الغربى بإجمالى مساحة 707234.50 فدان تقريباً لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة.


وكان قد وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة لبدء تنفيذ مشروع مدينة رأس الحكمة الجديدة فى أقرب وقت حيث ستتحول الى مقصد سياحى عالمى طوال العام يتماشى مع الرؤية القومية لتنمية منطقة الساحل الشمالى الغربى فى إطار توجه الدولة لإنشاء مدن سياحية تعمل على تنمية الساحل الشمالى الغربى وفقًا لأسس ومعايير تخطيطية تضمن الاستغلال الأمثل للأراضى وجذب الاستثمارات المحلية والدولية وتوفير فرص عمل جديدة .

ومن المتوقع أن تستوعب المدينة ٣٠٠ ألف نسمة ومايزيد على ٣ ملايين سائح سنويا وتوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة بها حسبما يؤكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، لافتا الى أن رأس الحكمة الجديدة ستتحول إلى مقصد سياحى عالمى وفقا للرؤية القومية لتنمية منطقة الساحل الشمالى الغربى، وأنه يجرى حاليا الانتهاء من تعويض الأهالى المتضررين من إزالة منازلهم بالتعويضات المناسبة .

ويضيف أن مثل هذه المشروعات تعود بالنفع على سكان المنطقة بالدرجة الأولى وهم أول المستفيدين من إقامة تلك المدينة السياحية التى تجرى على هذه الأرض التى ستوفر الالاف من فرص العمل الجديدة لأبناء المنطقة، وسيتم دمج المجتمع المحلى لسكان خليج رأس الحكمة فى التنمية من خلال دعم وتعظيم الأنشطة الاقتصادية القائمة على المنتجات المحلية لهذه المجتمعات .

وكانت أرض مشروع رأس الحكمة الجديدة قد تم تخصيصها عام ١٩٧٥ لهيئة التنمية السياحية بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات لإقامة مشروعات سياحية بها ولكن تم تأجيل التنفيذ عشرات السنين .

وتضم مدينة رأس الحكمة التى توليها الدولة اهتماما كبيرا سلسلة فنادق عالمية ومدينة ملاه مائية وممشى سياحيا ومنطقة تجارية وأخرى إدارية ومحطة للقطار السريع، كما تعتمد المدينة الصديقة للبيئة بشكل شبه كامل على الطاقة الخضراء من الشمس والرياح، وتشمل المدينة الجديدة البوابة الغربية لخليج وجزيرة الحكمة وشاطئ السلاحف ومنطقة القبائل والتل الأبيض والبوابة الشرقية وباب الشمس ووادى التين والحى القديم، والمدينة تضم أنماطا معمارية متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية .

ومدينة رأس الحكمة الجديدة تربطها شبكة طرق سريعة حديثة بالقاهرة منها طريق الضبعة - روض الفرج وطريق مرسى مطروح - الإسكندرية الساحلى الذى يجرى تنفيذ مرحلته الثانية من العلمين حتى مرسى مطروح ويضم ٦ حارات لسير السيارات بالإضافة الى القطار السريع الذى سيمر على مدينة رأس الحكمة الجديدة التى ستتم إقامة محطة رئيسية للقطار السريع بها، بالإضافة إلى مطار العلمين الدولى الذى يبعد ٤٠ دقيقة عن رأس الحكمة لاستقبال السائحين القادمين عن طريق الطيران الشارتر للمدينة هو ومطار مطروح الذى سيخدم المدينة الجديدة أيضا ويبعد عنها بامتدادها الجديد نحو ٥٠ كيلومترا .