رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”هجمة شتوية” تضرب مصر .. وخبراء يتوقعون تكرارها في فبراير

المصير

الأربعاء, 31 يناير, 2024

06:21 م

تشهد عدة بلدان، منها مصر، موجة من الطقس السيئ، شديد البرودة، ما أدى إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، وتساقط الأمطار الغزيرة والثلوج في بعض المناطق.

ويتساءل المواطنين عن موعد انتهاء موجة الصقيع والأجواء الباردة، لتكشف هيئة الأرصاد الجوية المصرية لتكشف هيئة الأرصاد عن موعد انتهائها.

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية "إنه وفقًا لتوقعات هيئة الأرصاد، فقد شهدنا خلال الأيام الماضية حالة من عدم استقرار الأحوال الجوية والتي ستستمر لمدة 48 ساعة قادمة؛ بسبب وجود امتداد لمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا على ارتفاع من 5 إلى 6 كيلو من سطح الأرض".

وكشفت الدكتورة منار غانم في لقاء مع قناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، اليوم الأربعاء عن أن غدًا الخميس سيشهد تسجيل أقل درجة حرارة منذ بداية فصل الشتاء، حيث ستكون العظمى على القاهرة الكبرى 15 درجة مئوية في فترة النهار، و8 درجات في فترة الليل.

وأضافت أن موجة الطقس السيئ الشديد البرودة التي تضرب مصر تتزامن مع وجود منخفض جوي على سطح البحر المتوسط متمركز على جزيرة قبرص، ومعه كتلة هوائية شديدة البرودة قادمة من جنوب أوروبا، وهو ما أدى لانخفاض كبير في درجات الحرارة أقل من المعدلات الطبيعية من 3 إلى 4 درجات".

وأشارت إلى أن درجات الحرارة خلال هذه الأيام في مصر سجلت أدنى مستوى لها منذ بداية فصل الشتاء، حيث سجلت اليوم العظمى على القاهرة الكبرى 16 درجة مئوية خلال فترات النهار، ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة أكثر في فترات الليل.

وأوضحت أنه من المتوقع أن تكون درجة الحرارة الصغرى اليوم ما بين 8 و9 درجات على القاهرة الكبرى، حيث نستشعر أجواء شديدة البرودة بمعظم المحافظات، خاصة المدن الجديدة والأماكن المفتوحة والتي لها ظهير صحراوي، كما نشهد اليوم نشاطًا للرياح سرعتها تتراوح ما بين 30 إلى 40 كم/ساعة في أغلب المحافظات، وهو ما يعطي شعورًا بالمزيد من الانخفاض في درجات الحرارة.

وبينت أن تلك الرياح تؤثر بشكل مباشر على اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط، ومن المتوقع اليوم استمرار الأمطار ما بين المتوسط إلى الغزير والرعدي، تصاحبها حبات البرد في المحافظات الساحلية.

وتوقعت الدكتورة منار غانم خلال الساعات القادمة، وصول أمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة للمحافظات الداخلية وعلى جنوب الوجه البحري ومدن القناة وخليج السويس، لافتة إلى أنها قد تصل إلى القاهرة الكبرى.

وتابعت: أن فرص تكون الشبورة ستكون "ضعيفة جدًا" لوجود نشاط للرياح الذي لا يساعد بشكل كبير على تكون الشبورة المائية، وإن وجدت على بعض الطرق ستكون انخفاضًا طفيفًا في الرؤية الأفقية بما لا يؤثر على حركة المرور.واختتمت تصريحها بتوقع إمكانية تكرار تلك الموجات وحدوث انخفاضات أخرى في قيم درجات الحرارة خلال شهر فبراير المقبل؛ حيث أنه يعتبر ذروة فصل الشتاء.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من انتشار الصقيع على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادي الجديد، كما أشارت إلى وجود فرص لتكون الثلوج ليلاً على قمة جبل موسى وسانت كاترين.

نصائح الأرصاد للمواطنين لمواجهة موجة الصقيع

في ظل استمرار موجة الطقس السيئ الشديد البرودة، نصحت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين باتخاذ عدة نصائح لمواجهة موجة الصقيع للحماية من نزلات البرد، والتي تتمثل في:

- الحرص على تناول السوائل الدافئة، مثل السحلب، لأنها تساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

- ارتداء الملابس الثقيلة، مما يساعد تعدد طبقات الملابس على ضمان عزل الجسم عن برودة الجو والحفاظ على درجة حرارته.

ارتداء الجوارب والقفازات، في الأيدى والأرجل، لأنها أكثر مناطق في الجسم عرضًا للبرودة.

- تناول الأطعمة التي تعطي حرارة للجسم وتسهم في إعطاء دفء إضافي للجسم، ومن هذه الأطعمة شوربة العدس والقلقاس.