رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قال أن العالم كله يسأله عن التجربة المصرية.... موجة سخرية لاذعة من رجل الأعمال محمد أبو العينين

في لقائه بـ أبوالعينين

المصير

الأربعاء, 31 يناير, 2024

06:20 م

كتبت - رحاب سعودى:

تعرض رجل الأعمال ووكيل مجلس النواب المصري، النائب محمد أبو العينين، لحملة سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد حديثه عن أن دول العالم تسأله عن التجربة المصرية،وكان أبو العينين قد أشار في لقاءه مع الإعلامي أحمد موسى الذي يعمل في القناة التي يمتلكها رجل الأعمال عن إهتمام الناس في الخارج بتجربة مصر وكيفية نقلها إلى واقع بلادهم.

ولفت وكيل مجلس النواب أن الرئيس غانا، نانا أكوفو أدو الذي التقي بأبو العينين قبل أيام ، أبدى تقديره للتجربة المصرية خلال لقائهما، مشيرًا إلى أهمية فهم المجتمع الدولي لمساهمة مصر في التنمية والتعاون الإفريقي،

وعلق الدكتور محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق على كلام أبو العينين بقوله أن هذا الاستفسار من قبل الناس في الخارج هو أمر طبيعي.

في حين ابدى عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل دهشتهم من حديث أبو العينين عن التجربة المصرية في ظل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها مصر.

وكان وكيل مجلس النواب قد أشار إلى ضرورة توطين الاستثمار والإنتاج في مصر، مع التأكيد على أهمية إصلاح البيروقراطية وتسهيل إجراءات الاستثمار، ودعا أيضًا إلى التفاهم الدولي واحترام التجارب الوطنية كخطوة أساسية نحو التعاون الفعّال.


وعلق الدكتور حسن سلامة الخبير السياسي على تصريحات أبو العينين قائلا" أن التجربة المصرية قبل جائحة كورونا كانت مشجعة، حيث كانت هناك معدلات نمو موجودة واستهداف للمشروعات القومية وتوفير فرص عمل، خاصة في مجالات التصنيع والزراعة، وأشار إلى أنه لو تم استكمال هذا النهج، كان من الممكن تحقيق نتائج إيجابية.

وأضاف سلامة في تصريحات للمصير أن التحديات التي واجهت مصر كانت متنوعة، بينها تحديات داخلية مرتبطة بفكرة زيادة السكان بدون ضوابط، مما أثر بشكل كبير على الاقتصاد.

وأشار إلى أن هناك تحديات خارجية تتعلق بتأثير جائحة كورونا والتوترات السياسية والاقتصادية في بعض الدول الجارة مثل روسيا وأوكرانيا وليبيا والسودان.

كما أكد "سلامة" أهمية وجود وزير اقتصاد لضبط الأوضاع، وفي مواجهة هذه التحديات، خاصة في ظل المرحلة الصعبة التي يمر بها العالم بأسره.
وأوضح أن مصر تحظى بميزات مثل الاستقرار الداخلي والأمان، مما يجعلها دولة كبيرة برؤية حكيمة ومستقبل واعد.

وقال إن رؤية الناس في الخارج لمصر قد تكون موضوعية، حيث يرونها كدولة ذات تاريخ عريق وحاضر قوي، وأن القيادة المصرية تعتبر من القيادات الحكيمة التي تتحلى بالاستقرار والحكمة.