رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قال أن الفرامل هربت منه..... مليون و300 ألف شاحنة تريلا في مصر فمن يكبح جماح النقل الثقيل؟

مساعد وزير الداخلية الأسبق للمرور :يجب تعديل قانون المرور وتغليظ العقوبات في الحوادث الكارثية 

المصير

الأربعاء, 24 يناير, 2024

08:42 م


كشفت التحقيقات الأولية في حادث انقلاب عدد من السيارات أعلى دائري المريوطية بعد اصطدام تريلا بهم أن سبب الحادث هو اصطدام سيارة المقطورة بسيارة ملاكي، ما أدى إلى فقدان السيطرة على السيارة المقطورة واصطدامها بالسيارات الأخرى.

وكشف محضر الشرطة في الحادث أن سائق التريلات أوضح إنه لم يستطع السيطرة على كوابح سيارة النقل وأن الفرامل لم تكن فاعلة في ولم يسيطرعلي السيارة قائلًا "الفرامل هربت مني".

وأشارت التحقيقات إلى أن سائق السيارة المقطورة لم يترك مسافة كافية بينه وبين السيارة التي أمامه، ما أدى إلى وقوع الحادث.

واجرت النيابة العامة بالجيزة، تحقيقات موسعة في حادث إطاحة سيارة نقل بمقطورة «تريلا» بـ ٨ سيارات من أعلى محور المريوطية أمام المتحف الكبير.

وطلبت النيابة، سحب عينة دماء من سائق السيارة المتسببة في الحادث لاجراء تحليل له للتأكد من تعاطيه مخدرات من عدمه.

وصرح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن حادث طريق الدائري بالمريوطية، أسفر عن إصابتين جرى نقلهما إلى مستشفى الهرم، فيما علق العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي علي الحادث وكان من أبرز من علقوا على الحادث رجل الأعمال نجيب ساويرس واصفًا الحادث بالمؤلم وانتقد مرور التريلا من أعلي المحور.

تعديل قانون المرور
وفي ذات السياق أكد اللواء مدحت قريطم مساعد أول وزير الداخلية للمرور الأسبق في تصريحات خاصة للمصير أنه لابد من تعديل قانون المرور.

وأشار قريطم، أن الحوادث التي تكون فيها أعداد الإصابات أقل من ثلاثة تكون العقوبة غرامة من 1000الي 3000 الاف جنية فقط أو الحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر حتي لو كانت الحادثة كارثية كحادثة الأمس التي تسببت في تصادم 8 سيارات وسقوط سيارتين من أعلى الكوبري.

وطالب قريطم بتغليظ العقوبة وتعديل قانون المرور، مشيرًا إلي أن هناك إشكالية في التعويضات فمن يعوض أصحاب السيارات المهشمة لو لم يكن مؤمن عليها.

...عدد سيارات النقل المرخصة...
قدرت إجمالي عدد سيارات النقل والمقطورات المرخصة بنحو مليون و301 ألف سيارة بنهاية ديسمبر 2022، موزعة بواقع مليون و206 ألف سيارة نقل لوري، بالإضافة إلى 94 ألف و923 مقطورة.

استحوذت محافظات الوجه البحري على الحصة الأكبر من سيارات النقل والمقطورات المرخصة بنحو 541 ألف و84 سيارة نقل، و49 ألف و265 مقطورة، يليها محافظات الوجه القبلي بعدد 348 ألف و753 سيارة نقل لورى، و17 ألف و517 مقطورة، بالإضافة إلى محافظات حضرية واستحوذت على 252 ألف و192 سيارة نقل و24 ألف و359 مقطورة.

وبلغ إجمالي عدد المركبات المرخصة بمحافظات الجمهورية 9.9 مليون مركبة في 31/12/2022 مقابل 10.9 مليون مركبة في 31/12/2021 بنسبة انخفاض بلغت 8.9٪، وجاءت محافـظة القاهرة في المرتبة الأولى حيث بلغت عدد المركبات بها 2.6 مليون مركبة بنسبة 25.8٪ ومحافظة الجيزة في المرتبة الثانية بعدد 1.3 مليون مركبة بنسبة 13.5٪ ثم محافظة الإسكندرية في المرتبة الثالثـة بعدد 722.3 ألف مركبة بنسبة 7.3٪ وجاءت محافظة شمال سيناء في المرتبة الأخيرة، حيــث بلغت عدد المركبـات بها 38.7 ألف مركبـة بنسبة 0.4٪ من إجمالي المركبات في 31/12/2022

...حملات المرور وأجهزة الأمن علي الطرق السريعة...
قامت الإدارة العامة للمرور بالتنسيق مع الجهات المعنية والأمن العام بشن حملات مرورية على الطرق السريعة وفحص السائقين ومنها سائقي النقل، حيث تقوم الشرطة بضبط مايقارب من 6 إلي 10سائقين متعاطين مواد مخدرة بعد فحص العشرات منهم

فعلي سبيل المثال تمكنت أجهزة الأمن اليوم من ضبط 10سائقين متعاطين مواد مخدرة وذلك بعد فحص 64 سائق علي الطرق السريعة.