رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

40% تراجعا في إيرادات قناة السويس خلال 11 يوما.. ورئيس الهيئة ينفي توقف حركة الملاحة

المصير

السبت, 13 يناير, 2024

11:56 ص

كتبت: رؤى حسنين

كشف رئيس هيئة قناة السويس، عن أن إيرادات القناة انخفضت أول 11 يوما من العام الجاري بنسبة 40 % عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال ربيع، لبرنامج تليفزيوني، مساء أمس، إن حركة عبور السفن تراجعت 30 % في الفترة من الأول من يناير إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

وأشار إلى أن التراجع جاء بواقع 544 سفينة مقارنة بـ 777 سفينة العام الماضي، بينما تراجعت الحمولات بنسبة 41 % في ذات الفترة مقارنة بعام 2023.

وأضاف أن هيئة قناة السويس تعمل بشكل مستمر لمتابعة السفن التى حولت مسارها والعابرة، والسفن التى توقفت مؤقتًا لحين استقرار الأوضاع.

فيما نفى رئيس هيئة قناة السويس، في بيان صحفي صدر مؤخرا، إنه لا صحة لما يتردد في الأوساط الملاحية عن تعليق الملاحة بصورة مؤقتة بالقناة نتيجة تطورات الأوضاع في منطقة باب المندب، مشدداً على أن حركة الملاحة منتظمة من الاتجاهين بالقناة.

يأتي ذلك بعدما نفذت طائرات حربية وسفن وغواصات أميركية وبريطانية ضربات في أنحاء اليمن خلال الليل ردا على هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، في اتساع لنطاق الصراع الإقليمي الذي أشعلته الحرب الإسرائيلية في غزة.

وتوقع استعادة أغلبية السفن بمجرد حل الأزمة الحالية، مشيرًا إلى أن السفن التي عبرت طريق رأس الرجاء الصالح، هي السفن المضطرة لذلك فقط، خاصة أنه ليس طريقا آمنا للسفن وتحديدًا فى فصل الشتاء، نظرًا لمرورها بالمحيطين الهادى والأطلنطي، وعدم وجود موانيء تلجأ إليها السفن إذا حدث أى ظرف، كما أن المسافة أطول بكثير وأكثر تكلفة نتيجة زيادة الوقود المُستهلك.

وأكد أن الفارق بين المرور عبر قناة السويس وطريق رأس الرجاء الصالح يصل إلى 10 لـ15 يوما، طبقًا للأحوال الجوية وسرعة السفن.

وأوضح أن الأزمة الحالية أثرت على سوق الشحن بالكامل وأدت لارتفاع التكلفة، مشيرًا إلى أن تكلفة نولون الشحن المتجهة للبحر الأحمر ارتفعت لتصل إلى 5000 دولار مقارنة بـ750 دولار قبل الأزمة، كما أن الخطوط الملاحية فرضت رسوم مخاطر إضافية.

وأظهرت بيانات الشحن من مجموعة بورصات لندن ومنصة كبلر لمعلومات التجارة العالمية أن أربع ناقلات نفط على الأقل حولت مسارها من البحر الأحمر منذ الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الليل على أهداف للحوثيين في اليمن.