رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”بنما” ترقد فوق غابة منغروف عمرها 23 مليون سنة

المصير

الخميس, 11 يناير, 2024

05:45 م

كتبت - منى محمد مصطفي:

تم اكتشاف غابة منغروف متحجرة تعود إلى عمر يناهز 23 مليون سنة في بنما، وتشير الحفريات إلى أن وسط بنما كان يضم يومًا ما غابة منغروف شاسعة. تم الحفاظ على هذه الغابة القديمة عندما دفنها تدفق طين بركاني قبل نحو 23 مليون سنة.

وفي دراسة حديثة، تم اكتشاف غابة منغروف قديمة على جزيرة بارو كولورادو في بنما، حيث يصل ارتفاع بعض الأشجار فيها إلى 130 قدمًا. تقع هذه الجزيرة في بحيرة جاتون الاصطناعية في بنما، والتي تشهد مرور آلاف السفن سنويًا أثناء عبورها قناة بنما.


سابقاً، كانت جزيرة بارو كولورادو (BCI) جزءًا من المناظر الجبلية الطبيعية حتى عام 1913، عندما تم بناء سد على نهر تشاجريس لإنشاء قناة، مما أدى إلى جزئي غمرها. في عام 1923، تم تحويلها إلى محمية طبيعية.


وفي الوقت الحالي، تعتبر غابات BCI من بين أكثر الغابات الاستوائية كثافة، مما يظهر التحول البيئي اللافت الذي شهدته الجزيرة على مر السنين.

قال كارلوس جاراميلو، الجيولوجي في معهد سميثسونيان للأبحاث الاستوائية في بنما والمشارك في الدراسة، إن "لم نكن نتخيل أبدًا أن يكون هناك خشب أحفوري في BCI"، حيث قام العديد من العلماء بمسح الجزيرة على مدى القرن الماضي "دون أن يُبلَّغ أيٌّ منهم عن رؤيته".


وأضاف أن الحفريات "تظهر بشكل يصعب التمييز عن أي شجرة أخرى متحللة في الغابة"، حسب ما ذُكر على موقع Live Science.