رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إعدام بغاز النيتروجين يتجه نحو الولايات المتحدة.. جدل حول القسوة والتجريبية

المصير

الخميس, 11 يناير, 2024

05:32 م

أذن قاضٍ في ولاية ألاباما الأمريكية، يوم الأربعاء، بتنفيذ عقوبة الإعدام على السجين كينيث يوجين سميث باستخدام غاز النيتروجين في 25 يناير، مما يشكل العملية الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، ويعارض محامو السجين هذه الطريقة لاعتبارها قاسية وتجريبية.

رفض القاضي روبرت أوستن هوفاكر طلب إصدار أمر قضائي لوقف الإعدام، حيث اعتبروا أن السلطات الولائية ترغب في استخدامه كـ"مادة اختبار" لطريقة غير مجربة، من المتوقع أن يستأنف محامو سميث هذا القرار، وقد يتم تحويل القضية إلى المحكمة العليا في الولايات المتحدة.

كانت المحكمة قد أصدرت حكم الإعدام على يوجين سميث (57 عامًا) في عام 1996 بتهمة جريمة قتل مأجورة وقعت في عام 1988 في ألاباما، تم تأجيل الإعدام السابق بواسطة حقنة مميتة في نوفمبر 2022 بسبب فشل العملية.

سجلت سابقًا الولاية حالات فاشلة في استخدام الحقنة المميتة، مما أدى إلى اعتراض السجين على تنفيذ هذه العقوبة. اقترح السجين القتل بواسطة غاز النيتروجين بدلاً من الحقنة المميتة، وتم التأكيد على هذه الطريقة من قبل المحكمة العليا في مايو.

تم بناء غرفة خاصة بالغاز في عام 2021 بناءً على اقتراح من المشرعين الذين اعتبروا أن استخدام غاز النيتروجين سيكون أكثر إنسانية.