رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

50% تراجع في إنتاج مصانع بدر.. و55 ألف عامل مهدد

المصير

الثلاثاء, 9 يناير, 2024

02:53 م

كتبت: رؤى حسنين

كشف بهاء العادلي رئيس جمعية مستثمري بدر بالاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، عن أن مصانع مدينة بدر الصناعية تعمل بأقل من 50% من طاقتها الإنتاجية، وذلك بسبب صعوبات الإنتاج والتي تتمثل في ارتفاع سعر الدولار وشحه والتي تنعكس بالسلب على قدرة المصانع على توفير خامات ومستلزمات الانتاج التي يتم استيراد أغلبها من الخارج.

وقال العادلي في تصريح لـ "المصير" أن الجمعية تعكف حاليا على مساعدة المصانع لتجاوز تعثرها، وبحث سبل تذليل العقبات أمامها بشتى الطرق، خشية من توقفها التام، كاشفا عن أن مصانع بدر تضم نحو 55 ألف عامل، وأن تعثر هذه المصانع يمثل تهديدا لآلاف الاسر .

وأوضح أن الارتفاعات المتوالية في سعر الدولار ينعكس على تكلفة الإنتاج ومن ثم أسعار البيع للمستهلك، الأمر الذي يترتب عليه تراجع كبير في حجم مبيعات المصانع نتيجة زيادة أسعار منتجاتها أمام انخفاض القوة الشرائية للمستهلك.

ولفت إلى أنه رغم الهدوء النسبي بأزمة تكدس البضائع بالموانيء بسبب صعوبة تدبير العملة الصعبة، حيث أن هذه المشكلة والتي استمرت غالبية شهور عام 2023، بدأت تقل حدتها بشكل كبير مقارنة بذي قبل، بسبب التوفير النسبي للدولار ولكن بأسعار كبيرة.

ولفت إلى أن عدم استقرار سعر الدولار يؤثر سلبا على استقرار تكلفة الإنتاج وبالتالي استقرار الأسعار، سواء محليا أو تصديريا، الأمر الذي يمثل مشكلة جانبية أخرى.