رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إلحق اشترى.. شهادة الـ27% متاحة لمدة شهر .. وجمعت 11 مليار جنيه في أول يوم

المصير

الإثنين, 8 يناير, 2024

05:04 م

كشف محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس بنك مصر، عن شهادات الـ27% الجديدة التي طرحها بنكا الأهلي المصري ومصر، متاحة للشراء لمدة شهر على الأقل حتى شهر فبراير، وأن أخر موعد لاتاحتها لم يحدد بعد.

وقال الإتربي، خلال تصريحات تليفزيونية مؤخرًا، حول آخر موعد لشراء شهادات الـ27% الجديدة: "لسه مفيش ميعاد معين، هي متوفرة لغاية الشهر الجاي، لسه لم نحدد هنقفل الاكتتاب فيها امتى".

و كشف الإتربي عن أن الشهادات الجديدة جمعت نحو 11 مليار جنيه خلال اليوم الأول من طرحها. حيث تمكن البنك الأهلي المصري من جمع نحو 7 مليارات جنيه، فيما حصد بنك مصر نحو 4 مليارات جنيه، متوقعًا أن تجمع الشهادة الجديدة أكثر من 500 مليار جنيه.

وتعد هذه القيمة منخفضة إذا ما قورنت بحجم ما ضخه المصريون في أول ثلاية أيام من طرح شهادة الـ 25% التي تم طرحها العام الماضي، حيث جمعت آنذاك نحو 91 مليار جنيه .

وأوضح الإتربي أنه كان لابد من تقديم منتج جديد بعد انتهاء استحقاق الشهادات القديمة، مشيرًا إلى أن الشهادة مدتها عام وسعر فائدة يصل إلى 23.5% ويصرف شهريًا، أو 27% ويصرف سنويًا، وان مدتها عام واحد، موضحًا أن الهدف الأساسي من طرح شهادة الادخار الجديدة، والتي تعد الأعلى تاريخيًا، الحد من التضخم والسيطرة عليه، وتحسن الأوضاع الاقتصادية.

وكانت الشهادة القديمة للبنكي الأهلي ومصر تم استحقاقها ٥ يناير الجاري، ويبلغ عائدها 25% لمدة عام واحد، ونجحت في جمع نحو 460 مليار جنيهًا خلال مدة أقل من شهر، حيث تم طرحها من 5 يناير حتى 1 فبراير 2023 .