رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

5 شركات أمريكية فى مرمى ”العقوبات الصينية”

المصير

الأحد, 7 يناير, 2024

01:58 م

كتبت: عبير جمعة

أعلنت الصين يوم الأحد فرض عقوبات على خمس شركات أمريكية في قطاع الصناعات العسكرية، وذلك ردًا على صفقة بيع أسلحة أمريكية لتايوان في الشهر الماضي. ووفقًا للموقع الصيني "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"، صرحت وزارة الخارجية الصينية في بيان بأن الشركات الخمس التي تعرضت للعقوبات هي:

1. BAE Systems Land and Armaments (بي.إيه.إي سيستمز لاند آند أرمامنتس)
2. Alliant Techsystems Operations (ألاينت تيكسيستمز أوبريشنز)
3. AeroVironment (أيروفيرونمنت)
4. Viasat (فياسات)
5. Data Link Solutions (داتا لينك سولوشنس)

وأضافت الصين أنه تم منع الشركات والأفراد الصينيين من التعامل مع الشركات المستهدفة بالعقوبات، وستتم تجميد جميع الممتلكات التي تمتلكها هذه الشركات في الصين وفقًا لقانون مكافحة العقوبات الأجنبية الصيني. وأوضحت الحكومة الصينية أن هذا القرار جاء ردًا على "الإجراءات الخاطئة الجسيمة" التي اتخذتها الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن مبيعات الأسلحة والعقوبات الأخيرة تسببت في تأثير خطير على سيادة الصين ومصالحها الأمنية، وتهدد السلام والاستقرار في مضيق تايوان، وتنتهك حقوق ومصالح الشركات والأفراد الصينيين بشكل غير مشروع وقانوني.

يجدر بالذكر أن تايوان (الصين) تتمتع بحكم ذاتي عن البر الرئيسي للصين منذ عام 1949، وتعتبرها بكين مقاطعة تابعة لها، في حين تصر تايوان على أنها دولة ذات حكم ذاتي ولم تعلن الاستقلال بشكل رسمي. وتعارض الحكومة الصينية أي تواصل رسمي للدول الأجنبية مع تايوان، وتعتبر السيادة الصينية على الجزيرة أمرًا لا يقبل الجدل.