رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رغم الأزمة الاقتصادية ” فوربس” تختار 9 مصريين ضمن الأهم على مستوى الشرق الأوسط... فماذا فعلوا؟؟

المصير

السبت, 6 يناير, 2024

05:13 م

كتبت- نجلاء كمال

رغم الأزمة الاقتصادية المؤلمة التي تمر بها مصر والتي تجاوز فيها الدين الخارجي ال165 مليار دولار لأول مرة في التاريخ، وارتفاع اسعار السلع الأساسية بشكل غير مسبوق،ووصول التضخم لمستويات قياسية، إلا أنه وفي قلب هذا النفق المظلم ظهرت نقاط ضوء، كان آخرها تصنيف مجلة فوربس العالمية المتخصصة ل 9 شخصيات مصرية بأنهم من أقوى المديرين التنفيدين على مستوى الشرق الأوسط.

والرقم يحمل دلالات مهمة للغاية، فوجود 9 أشخاص من مصر في هذه القائمة في ظل الظروف الراهنة يدل على قوة مصر الناعمة، والتي تتمثل أولا وقبل كل شئ في الإنسان المصري بتركيبته الحضارية.

ومن بين الدلالات أيضا أن هناك شخصيات قيادية في مصر تعمل بكامل طاقتها وحيويتها من أجل مصلحة الدولة المصرية ومصلحة وآمال المواطن المصري ، بإخلاص لا ينصب وحماس لا يفتر، ولا ينظرون خلفهم ولا يتأثرون بالمناخ العام الملئ بالعثرات والأحباط

ومن الدلالات الملفتة أن مصر تقدمت في هذا التصنيف على دول خليجية نفطية غنية، رغم كل القفزات التي حققتها تلك الدول في مجال الإدارة خلال العقدين الأخيرين.

فمن هم هؤلاء المصريين التسعة، وماذا فعلوا من أجل مصر و اقتصادها ونظامها الإداري ومن أجل الإنسان المصري، وما الأدوار التي لعبوها لمساندة الاقتصاد المصري في هذا الوقت العصيب، ليحتلوا صدارة هذا التصنيف العالمي.

محمد الإتربي على رأس القائمة

وجاء على رأس القائمة محمد الإتربي رئيس بنك مصر، والذي استطاع النهوض بالبنك وتنفيذ الاستراتيجية التي وضعها لتمويل كبرى المشروعات الحكومية ودوره في توفير النقد الأجنبي للبلاد.

هشام عكاشة وثورة تطوير في البنك الأهلي

كما احتل هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري المرتبة الثانية، حيث دفعت قيادته للبنك خلال السنوات الماضية لزيادة حصصه السوقية، وجعلته يزهو بعيدًا حتى عن أقرب منافسيه، مع النجاح الكبير الذي حققه في كافة الأصعدة، والزيادات التاريخية في محافظ البنك المالية، ليكون بذلك في قمة الهرم المصرفي المصري.

أبو الفتوح واداء مذهل بالتجاري الدولي

وحل حسين أبو الفتوح رئيس البنك التجاري الدولي في المرتبة الثالثة، والذي امتلك مسيرة مهنية قوية، ورحلة نجاح مستمرة، دفعته لقيادة أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، وهو البنك التجاري الدولي، الذي تحول إلى قصة نجاح جديدة في مجال الإدارة. .وساعد أبو الفتوح على تحقيق ذلك النجاح خبرته الطويلة في العمل بالبنوك التجارية وبنوك الاستثمار.

أسامة ربيع وقفزة في قناة السويس

وجاء أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في المرتبة الرابعة، والذي استطاع النهوض بإيرادات قناة السويس منذ توليه رئاستها، بمضاعفة أرقام السفن والعوائد خاصة بعد إنشاء قناة السويس الجديدة.

هشام طلعت امبراطور العقار

وتم اختيار رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى أبرز وأهم رجال الأعمال في قطاع التشييد والتطوير العقاري، والملقب ب امبراطور العقارات في مصر، في المرتبة الخامسة، وهشام طلعت كان له دور بارز في النهوض بقطاع التشييد والبناء المصري،وتحقيق نقلات نوعية غير عادية فيه ، مما اجبر الكثير من الشركات الكبرى بالسير على خطاه.

كما قدم العديد من المشروعات لمساندة الاقتصاد المصري وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب لتسير معدلات النمو المأموله في الاتجاه الصحيح.

محمد نصر قائد المصرية للاتصالات

وجاء المهندس محمد نصير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات في المرتبة السادسة، والذي يتمتع بخبرة طويلة.

وقد ساهمت المبادرات التي نفذها منذ توليه المنصب في وصول الشركة إلى الصدارة.

حاتم دويدار في المركز السابع

كما اختارت فوربس حاتم دويدار رئيس مجموعة e الإماراتية في المرتبة السابعة، حيث شهدت الشركة المزيد من التطور الملحوظ من كونها أول شركة اتصالات إماراتية، ونمت لتتحول إلى قوة تقنية هائلة، حيث تجسّد نجاحته فى رئاسة الشركة كنموذجًا ساطعًا للسعي الدؤوب نحو التقدم المتواصل.

كما استطاع حاتم دويدار أن أن يضع استراتجية للأولويات المستهدفه للشركة.

أحمد جلال إسماعيل في المركز الثامن

وجاء أحمد جلال إسماعيل الرئيس التنفيذي لمجموعة صافولا في المرتبة الثامنة، باعتباره من ضمن أقوى رؤساء تنفيذيين على مستوى العالم خاصة بعدما حققه من طفرات للشركة في ظل الأحداث الحالية والنهوض بها وتحقيق أعلى معدلات الربح، بالإضافة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات داخل السوق المصري.

عثمان إبراهيم في المركز التاسع

ويعد عثمان إبراهيم رئيس شركة "روابي القابضة" في المرتبة التاسعة، ضمن المجموعة الأقوى على مستوى العالم طبقًا لفوربس، خاصة مع وضعه استراتيجية جديدة، ضمت العديد من المشاريع الكبرى للتطوير العقاري كما استطاع تحقيق أعلى معدلات الربح والوصول بالشركة إلى الصدارة.