رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قبل موقعة ”كان 2024”... أرقام قياسية للفراعنة في بطولة كأس الأمم الإفريقية

المصير

الجمعة, 5 يناير, 2024

05:18 م

محمد ديهوم

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة، في القارة السمراء، انطلاق النسخة الـ 34 من نهائيات كأس الأمم الإفريقية، المقرر إقامتها في دولة كوت ديفوار في 13 من الشهر الجاري.

يستعرض "المصير" كل ما قدمه المنتخب الوطني المصري في تاريخ مشاركاته بنهائيات كأس الأمم الإفريقية قبل موقعة "كان 2024"...

مشاركات مصر في كأس الأمم الإفريقية

شارك المنتخب الوطني المصري، في نهائيات كأس الأمم الإفريقية في 25 نسخة منذ انطلاق البطولة، التي بدأت عام 1957 بمشاركة ثلاث دول فقط آن ذاك، وهما مصر والسودان وإثيوبيا، وكان من المقرر أن يشارك منتخب جنوب أفريقيا، ولكنه استبعد لأسباب سياسية.

غاب المنتخب عن ثلاث نسخ متتالية وهما 2012 و 2013 و 2015، ويعد الفراعنة صاحب أكبر عدد من المشاركات في نهائيات كأس الأمم الإفريقية.

الأكثر فوزاً باللقب

يتربع المنتخب المصري على صدارة قائمة الأكثر تتويجا باللقب على مدار تاريخ البطولة بـ7 ألقاب، بينما يحل منتخب الكاميرون في المركز الثاني برصيد خمس بطولات، ثم غانا أربعة ألقاب ونيجيريا ثلاث بطولات، ومرتين لكل من كوت ديفوار والجزائر والكونغو الديمقراطية.

وصيف البطولة

وصل المنتخب الوطني للمباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الإفريقية، في عشرة نسخ ماضية، حقق اللقب في سبع مرات، بينما خسر اللقب في ثلاث مرات وهما الأولي عام 1962 عندما كان يلعب مع نظيره المنتخب الإثيوبي، علي ملعب "هايلي سيلاسيه" بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا".

واصل المنتخب المصري تفوقه في النهائيات، حيث لم يخسر الفراعنة نهائي منذ عام 1962، ولكن القدر لم ينصفنا في النهائي، الذي أقيم في الجابون عام 2017، الذي خسره المنتخب المصري أمام نظيره منتخب الكاميرون، ثم النهائي الأخير الذي خسره المنتخب المصري أمام منتخب السنغال في "كان 2022"، الذي أقيم في دولة الكاميرون.

تحقيق اللقب بدون هزيمة

تمكن منتخب الفراعنة في التتويج باللقب دون التعرض لهزيمة واحدة خلال نفس البطولة، حقق هذا الإنجاز في 5 فعاليات كاملة.