رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

روشتة روسية : لاتمضغ اللبان أكثر من 3 دقائق!

المصير

الخميس, 4 يناير, 2024

05:44 م

كتبت - رحاب سعودى:

كشفت الطبيبة الروسية يلينا مارتينوفا في مقال نشرته، أكدت في أن مضغ العلكة لأكثر من ثلاث دقائق بانتظام قد يؤدي إلى مشكلات صحية متنوعة، وبينت أن العلكة تحتوي على مادة مطاطية غير صالحة للأكل، يضاف إليها منكهات ومحليات مثل سكر القصب وسكر البنجر وشراب الذرة ومواد عطرية، عند المضغ توضح أن حجم العلكة لا يتغير عمليًا، ولكن جميع المواد المضافة تذوب تدريجيًا، متبقية في النهاية المادة المطاطية.

وفيما يتعلق بالأخطاء النمطية في مضغ العلكة، أشارت إلى أن الأنواع التي تحتوي على السكر تزيد من احتمالية تكاثر البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، وتسبب اختلالًا في التوازن البكتيري في تجويف الفم. لذا، يفضل اختيار أنواع العلكة الخالية من السكر.

نصحت الطبيبة بعدم مضغ العلكة على معدة فارغة، وحذرت من مضغ كمية كبيرة من العلكة الخالية من السكر، مشيرة إلى أنها قد تسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي. وأكدت أن مضغ العلكة بشكل منتظم ولفترات طويلة قد يسبب الصداع لدى الأشخاص الذين يعانون من نوبات الصداع النصفي، بالإضافة إلى احتمالية تطور ردود فعل تحسسية تجاه المواد الموجودة في تركيب العلكة.

في الختام، نصحت بمضغ العلكة مع الزيليتول (سكر كحولي) على المدى القصير، مع التأكيد على أهمية تنظيف الأسنان بانتظام للوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة.