رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”5 ديدان” تحير أطباء الصين!!

المصير

الخميس, 4 يناير, 2024

05:04 م

كتبت - أمانى سلام:

توجه رجل صيني إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية روتينية، إلا أن المفاجأة انتظرت الأطباء عندما اكتشفوا شيئًا غير عادي في بطنه. وخلال الفحص باستخدام كاميرا صغيرة، تم اكتشاف وجود خمسة ديدان حية تتحرك داخل بطن المريض البالغ من العمر 70 عامًا.

كان المريض قد كان مقررًا له إجراء عملية جراحية لإزالة ورم سرطان القولون. وبدلاً من ذلك، اكتشف الأطباء ديدانًا طفيلية كبيرة بنية اللون في القناة الصفراوية والهيكل التشريحي المتصل بها. هذه الديدان، المعروفة باسم Clonorchis sinensis أو داء الشعيرات الدموية، تم استخراجها ووثق الأطباء اكتشافهم في مجلة نيو إنجلاند الطبية.


وفقًا لتقرير نشره موقع Live Science، يُعتبر وجود ديدان Clonorchis sinensis شائعًا في مناطق شرق آسيا وشرق روسيا، ورغم ذلك، تم الإبلاغ عن حالات في بلدان غير موبوءة مثل الولايات المتحدة. ويُقدر أن هناك أكثر من 200 مليون شخص حول العالم يتعرضون لخطر الإصابة بهذه الديدان.

وتحدث الإصابة بداء الشعيرات الدموية للإنسان عند تناوله يرقات الطفيليات، وغالبًا ما يدث ذلك عند تناول الأسماك النيئة أو غير المطهوة بشكل جيد من المياه العذبة، أو الجمبري في المناطق التي تكون فيها هذه الديدان موجودة.


ورغم أن الطريقة الدقيقة التي أُصيب بها هذا الرجل غير واضحة، إلا أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تشير إلى أن الإصابة بحظ الكبد الصيني في أمريكا قد تحدث نتيجة تناول الأسماك المستوردة الملوثة من المناطق التي تعاني من هذا الداء.