رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كأس الأمم الإفريقية صداع في رأس يورجن كلوب

المصير

الخميس, 4 يناير, 2024

10:16 ص

محمد ديهوم

يتطلع فريق ليفربول، لمواصلة صدارته للدوري الانجليزي الممتاز، ولكن "تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن"، بالنسبة لجماهير الريدز خاصة خلال شهر يناير ومطلع شهر فبراير، حيث سيخسر الفريق الإنجليزي جهود هدافة وأفضل لاعبيه لمشاركته مع منتخب مصر بـ «كأس الأمم الأفريقية».

وفي موسم مثير شهد تبادل أكثر من فريق لمركز القمة، يأمل ليفربول التمسك بالصدارة، وعدم تأثير الفريق بغياب صلاح، حيث يتوقع المتنافسون أن يؤدي ذلك إلى حدوث تغيير في حظوظ الفرق التي تتنافس على اللقب، ماذا يقدم يورجن كلوب لمواجهة الصعوبات في ظل غياب نجمه وأفضل لاعب بالفريق محمد صلاح؟.

وسيغيب عن تشكيلة كلوب أيضا، لاعب الوسط الدولي الياباني واتارو إيندو؛ بسبب مشاركته مع منتخب بلاده في كأس آسيا، المقرر إقامتها في التوقيت ذاته مع أمم إفريقيا.

صلاح يجدد الثقة في زملائه

يقول محمد صلاح، عن مغادرته لفريقه ليفربول للمشاركة مع منتخب مصر في أمم إفريقيا "لدينا بعض اللاعبين الجيدين حقا، وليفربول يمتلك بدلاء يلعبون في مركزي ببراعة".

غياب صلاح جاء في أسوأ فترة ممكنة، خصوصاً

أنه هداف ليفربول برصيد 18 هدفا هذا الموسم.

تصريحات يورجن كلوب

شدد المدرب الألماني لنادي ليفربول يورجن كلوب، على أن فريقه سيكون قادرا على مواصلة المنافسة، على لقب الدوري الإنجليزي على الرغم من خسارته الوشيكة لخدمات نجمه محمد صلاح.

وتابع كلوب قائلا: "كنا نعلم أن كأس الأمم الإفريقية تظهر من وقت لآخر ويجب على صلاح أن يتركنا ولدينا إيندو كمشارك في كأس آسيا أيضا، لذا فالأمر كما هو علينا أن نتعامل مع الأمر وسنفعل ذلك".

وأردف المدرب الألماني تصريحاته: "كل خطة طويلة المدى كان من الممكن، أن أضعها تعتمد بشكل كبير على من هو متاح، سيكون لدينا حلول".

وقال كلوب في السياق ذاته: "هذه ليست المرة الأولى، إنه موقف صعب عندما تخسر فيه جهود هداف بقيمة صلاح، لكن الأمر كان أسوأ في الماضي، عندما كان السنغالي ساديو ماني وصلاح يشاركان" في أمم إفريقيا.

وأضاف "لقد تجاوزنا الأمر بطريقة ما، وعادة ما يذهب أحدهم بعيدا في البطولة، مما يجعل الأمر أسوأ".

ويتصدر ليفربول الدوري الإنجليزي بفارق ثلاثة نقاط أمام أقرب مطارديه أستون فيلا في سعيه إلى لقبه الأول منذ عام 2020.

المواجهات المرتقبة التي سيغيب عنها محمد صلاح

سيلتقي ليفربول مع أرسنال في الدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي وفولهام في نصف نهائي كأس رابطة الأندية في الشهر الجاري، ما يعني أن غياب صلاح جاء في أسوأ فترة ممكنة خصوصا أنه هداف ليفربول برصيد 18 هدفا هذا الموسم.

وبالتالي سيغيب صلاح عن أربع مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز وهم: بورنموث خارج أرضه (21 يناير)، وتشيلسي على أرضه (31 يناير)، وارسنال خارج أرضه (4 فبراير) وبيرنلي على أرضه. (10 فبراير).

كما سيغيب صلاح أيضًا عن مباراة كأس الاتحاد الإنجليزي في ملعب الإمارات، وسيغيب عن مباراة الدور الرابع في المسابقة، في عطلة نهاية الأسبوع يوم 27 يناير إذا فاز الريدز على منافسيهم في شمال لندن على أرضهم.

بالإضافة إلى تلك المباريات الخمس المؤكدة، مع احتمال المباراة السادسة، سيغيب صلاح أيضًا عن مباراتي نصف نهائي كأس "كاراباو" ضد فولهام.

ومن المتوقع أن يكون أقرب وقت لمشاركة صلاح مع ليفربول، ستكون أمام برينتفورد في مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز، إذا ما تمكن المنتخب الوطني من الوصول إلى الأدوار النهائية في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

غياب صلاح سيكون له تأثير سلبي على ليفربول إذ سجل حتى الآن 18 هدفا وقدم 10 تمريرات حاسمة في 27 مباراة هذا الموسم.

كلوب يضع يده على حل مؤقت

تعد عودة ديوجو جوتا بعد شهر من الإصابة، بمثابة دفعة قوية لنادي ليفربول، حيث سجل المهاجم الدولي البرتغالي هدفا في أولى مبارياته عقب تعافيه في مرمى بيرنلي، والتي انتهت بفوز فريقنا بهدفين دون رد في الجولة الـ19 من الدوري الإنجليزي.

ويعول كلوب على إمكانية لعب جوتا في أكثر من مركز في خط الهجوم على غرار الدولي الهولندي كودي جاكبو، لسد فراغ غياب صلاح، كما أن هارفي إليوت شغل مركز الدولي المصري على الرغم من أنه لاعب وسط في نظام كلوب.