رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

650 مليار جنيه حجم معاملات ”إنستاباي” في مصر خلال 2023

المصير

الثلاثاء, 2 يناير, 2024

01:22 م

كتبت: رؤى حسنين

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، ونائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أن قرار البنك المركزي بإعفاء العملاء الأفراد من كافة رسوم التحويلات البنكية التي تتم عبر المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية تطبيق إنستاباي، اعتبارا من الأول من يناير الجاري، فإن ذلك القرار يحفز للمواطنين لاستخدام الخدمات المالية الرقمية للاستفادة من سرعة وإنجاز الخدمات المالية .

وكان البنك المركزي قد قرر مد اعفاء كافة المعاملات عبر تطبيق إنستاباي من كافة الرسوم، حيث كان مقررا انتهاء قرار الإعفاء الأول في 31 ديسمبر الماضي.

وتطبيق إنستاباي هو تطبيق تم اطلاقه في مارس 2022، ويتيح للفرد الوصول المباشر إلى جميع حساباته البنكية وتحويل الأموال لحظيًا من خلال الهاتف المحمول.

أوضح غراب، أن القرار يعود بالإيجاب على زيادة عدد عملاء البنوك، إضافة إلى أنه يهدف لتعزيز الشمول المالي وتحويل المجتمع المصري لمجتمع أقل اعتمادا على النقود الورقية، وذلك في إطار رؤية مصر 2030 لدعم التحول الرقمي.

وأضح أن عدد العملاء وحجم المعاملات الرقمية المالية زادت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، متوقعا أن يزيد عدد العملاء بشكل كبير خلال الفترة المقبلة مع زيادة حجم وعدد الخدمات الرقمية والإعفاءات والتيسيرات التي يقدمها البنك المركزي .

وأشار غراب إلى أن قرار إعفاء العملاء من رسوم تحويل الأموال يسهم في جذب عملاء جدد بلا شك، كما أنه يقضي على مصادر التمويل المجهولة أو غير المعروفة، ويسهم في دمج الاقتصاد الغير رسمي في الاقتصاد الرسمي، مضيفا أن القرار يخدم قطاع كبير من المواطنين وييسر عليهم، كما أنه يرفع نسبة الوعي بأهمية الشمول المالي .

تابع غراب، أن قرارات البنك المركزي تدعم الاقتصاد الوطني، وجاءت في التوقيت المناسب لتنمية حجم المدفوعات الإلكترونية، وزيادة التعاملات المصرفية، كما أنه يحقق فوائد للجميع أولهم المواطن ثم الجهاز المصرفي والدولة، خاصة في ظل سعي البنك المركزي المصري إجراء مفاوضات مع نظرائه في بعض الدول العربية كالسعودية والإمارات والأردن لإتاحة تحويلات المصريين العاملين بهذه الدول إلى حسابات العملاء في مصر باستخدام تطبيق “إنستا باي” خلال العام الجاري، ما يسهم في زيادة تحويلات المصريين بالخارج وزيادة دخل مصر من السيولة الدولارية .

ورفع قرار البنك المركزي قيمة المعاملة الواحدة على شبكة المدفوعات اللحظية تطبيق إنستا باي ليصبح 70.000 جنيه مصري، والحد الأقصى لإجمالي المعاملات اليومية إلى 120.000 جنيه مصري، والحد الأقصى للمعاملات الشهرية إلى 400.000 جنيه مصري.

ويبلغ عدد مستخدمي إنستا باي 6.2 مليون عميل، وتجاوز عدد المعاملات المنفذة على التطبيق الـ 350 مليون معاملة، بقيم معاملات تخطت حاجز الـ 650 مليار جنيه خلال عام 2023 فقط.