رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

2023.. غضب الطبيعة ونيران الحروب.. منها زلزال تركيا وحرب السودان وغزة

المصير

الأحد, 31 ديسمبر, 2023

12:45 م

شهد حصاد 2023 العديد من الأحداث العالمية منها غضب الطبيعة ونيران الحروب، إضافة إلى الانجازات التي حققتها الدولة المصرية، مدار عام 2023، الذي سوف نودعه خلال ساعات.

55,000 ضحية جراء زلزالي تركيا وسوريا

في الساعات الأولى من فجر السادس من فبراير 2023، ضرب زلزال مدمر أجزاءً من الأراضي التركية والسورية في المنطقة الواقعة قرب الحدود بين البلدين بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، أعقبه زلزال مدمر آخر يعادل القوة نفسها تقريباً.

وقالت الأمم المتحدة إن الزلزالين تسببا بواحدة من أكبر الكوارث التي عصفت بالمنطقة مؤخراً.

وتسبب الزلزالان، أو ما يعرف بـ "زلزال قهرمان مرعش"، بمقتل نحو 55,000 وإصابة أكثر من 100,000.

حرب السودان

بدأت الاشتباكات بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي يترأس البلاد، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية التابعة لمحمد حمدان دغلو والمعروف باسم حميدتي، في صراع على السلطة التي كان من المفترض أن تسلم للمدنيين، وتصاعدت أعمال العنف بين الطرفين وأدت إلى مقتل ما لا يقل عن 12 ألفاً وإصابة أكثر من 33 ألفاً، في الحرب التي ما زالت مستمرة.

زلزال المغرب

ضرب المغرب في 9 سبتمبر 2023، زلزالاً بقوة بلغت 6.8 درجات على مقياس ريختر وكان مركزه إقليم الحوز وامتد إلى مناطق أخرى، إلى مقتل نحو 3 آلاف شخص، إضافة إلى عشرات الآلاف من المصابين، كما دمر عشرات المدن والقرى.

فيضانات ليبيا

بعد أيام قليلة من الزلزال الذي ضرب المغرب، عصف إعصار دانيال بالسواحل الشرقية لليبيا في 11 سبتمبر، وهو ما أدى لإغراق أحياء كاملة ومقتل وفقدان الآلاف

حرب غزة

تتواصل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر الماضي، وحتى الآن قتلت إسرائيل نحو 20,000 فلسطيني في قطاع غزة، ناهيك عن المفقودين تحت الأنقاض، فيما تظهر إحصائيات وزارة الصحة في القطاع المحاصر منذ ما يزيد عن 16 عاماً، أن أكثر من 70 في المئة من الضحايا هم من الأطفال والنساء.

اكتشاف علاج الزهايمر

نجح العلماء خلال عام 2023 في اكتشاف عدة علاجات ساهمت في تطوير الطب وعلاج الأمراض ومن بين هذه الاكتشافات أول علاج لمرض الزهايمر توافق عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، حيث يساعد هذا العلاج في ابطاء تدهور أعراض مرض الزهايمر.

أفضل الأندية خلال 2023

جاء نادي مانشستر سيتي على رأس أفضل 10 أندية حول العالم فى حصاد عام 2023، باحتلال المركز الأول برصيد 2059 نقطة، متفوقا على ريال مدريد الإسباني الذي حل وصيفا بـ2008 نقطة، بينما لم يتواجد برشلونة فى القائمة، حيث احتل المركز الـ 16 برصيد 1845 نقطة.

بينما تسيطر الأندية الإنجليزية والإسبانية على التواجد فى قائمة الأفضل، إذ إنه بجانب مانشستر سيتي يحتل أرسنال الذي يلعب ضمن صفوفه الدولي المصري محمد النني المركز الخامس، يليه ليفربول المحترف بين صفوفه الدولي المصري محمد صلاح فى المركز السادس.

كما تواجد 3 أندية ألمانية فى قائمة الأفضل وهي بايرن ميونخ وباير ليفركوزن ولايبزيج

وعلى الصعيد المحلي شهد أبرز حصاد الدولة المصرية العديد من الانجازات ومنها:

حصاد الصحة خلال 2023.. مصر خالية من شلل الأطفال

مصر خالية من شلل الأطفال يعتبر من أهم انجارات هذا العام والذي أضيف إلى ملف الصحة بإعلان منظمة الصحة العالمية حصول مصر على شهادة خلوها من الحصبة والحصبة الألمانية، وفى طريقها للقضاء على مرض الدرن أو السل، بجانبها قضائها على الملاريا والبلهارسيا.

كما احتفلت مصر هذا العام فى اليوم العالمى لشلل الأطفال بمرور 17 عاما على إعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من المرض رسمياً منذ 2006، وتسجيل آخر حالة إصابة عام 2004 بعد إطلاق حملات قومية للتطعيم عديدة على مدار سنوات تستهدف تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان

حصاد مجلس النواب في 2023

واصل مجلس النواب مهامه التشريعية والرقابية والسياسية خلال عام 2023 بنفس وتيرة العمل التي بدأ بها فصله التشريعي الحالي في يناير 2021 بهدف تحقيق المصلحة العليا للدولة والمواطن بما يتماشى مع متطلبات الجمهورية الجديدة التي أسس قواعدها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكانت أولى أهداف المجلس تكوين بنيان تشريعي متكامل يحقق الغايات المنشودة منه.. ففي عام 2023 أقر المجلس عدداً من القوانين بلغت نحو 188 قانون، بإجمالي عدد مواد بلغ نحو 1774 مادة.

حصاد الأوقاف خلال عام 2023

افتتاح 68 مسجداً منهم 57 مسجداً جديداً أو إحلالاً وتجديداً و11 مسجداً صيانة وتطويراً، وحصول 28 مسجد على شهادة الاعتماد وضمان الجودة من الفئة أ.

حصاد التعليم العالي لعام 2023

شهد حصاد التعليم العالي في مجال التدريب والتأهيل لسوق العمل خلال عام 2023 توقيع بروتوكولات تحالف تستهدف تأهيل الخريجين لسوق العمل، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للجامعات والمجلس الثقافي البريطاني وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين، وإطلاق مشروع "برنامج التعليم العالي للإرشاد المهني من أجل التوظيف"، وإنشاء 7 منصات لـ "إدارة الخدمات المهنية" في 7 جامعات حكومية.