رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رأس السنة.. ساموا البداية والنهاية

المصير

السبت, 30 ديسمبر, 2023

04:03 م

أفاد موقع "ناشيونال جيوغرافيك" العربي، الذي يختص في التصوير الفوتوغرافي لعجائب العالم، بتقرير نقلته وسائل إعلام أجنبية حول طريقة احتفال بداية العام الجديد في جزيرة ساموا كيريتياماتي وساموا الأمريكية.

ووفقًا لهذا التقرير، تكون جزيرة ساموا كيريتياماتي أول دولة تحتفل بالعام الجديد لعام 2024، وتقع هذه الجزيرة في جنوب المحيط الهادئ بالقرب من أستراليا، حيث يعيش حوالى 6 آلاف شخص.

وتظهر مفارقة غريبة في أن ساموا الأمريكية، التي تحمل نفس الاسم وتعتبر جارة لساموا كيريتياماتي، تكون آخر دولة تحتفل بالعام الجديد.

وفي هذا السياق تُعتبر ساموا الأمريكية جزيرة معزولة تقع في جنوب المحيط الهاديء بين الولايات المتحدة وأستراليا، حيث يعيش نحو 50 ألف شخص.

و يحتفل سكان الجزيرة بالعام الجديد في تمام الساعة 12 صباحًا بتوقيت جرينتش، وهي بذلك تكون أول دولة تحتفل به، وذلك قبل نيوزيلندا التي انفصلت عنها عام 1962.

و اللافت للنظر أن هذه الجزيرة تحتفل بالعام الجديد بعد 26 ساعة من جزيرة ساموا القريبة من أستراليا. وتُعَدُّ ساموا الأمريكية، مُعَ نهاية التفاف الكرة الأرضية، هي الدولة الأخيرة التي يمر بها اليوم، فيما تُعَدُّ جزيرة ساموا الكيريتياماتي هي الأولى في العالم التي يمر بها اليوم.