رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

المصير تحاور مدير شرطة الخيالة الأسبق: الرؤساء يفضلون” الأدهم” ولدينا سلالات نادرة يعود نسبها لخيل سيدنا محمد

 حسان أشهر حصان بأكاديمية الشرطة.. وحمدان الفرس الخاص بالملك فاروق

المصير

الأحد, 24 ديسمبر, 2023

08:28 م

الخيل العربي المصري ستريت إجيبشيان لاين أغلى أنواع الخيول في العالم

رزقية وفريدة ودوخة وأم دلال أشهر السلالات العربية الأصيلة

يقولون الخيل معقود على نواصيها الخير، وكانت قديما الوسيلة الفعالة في الحروب فهي بمثابة الدبابة أو الطائرة، والخيل العربي الأصيل، هو المميز بلا منافس فهو يتمتمع بصفات جسدية خاصة وسمات سلوكية وأخلاقية أيضاً، فهو عنيد لايأكل إذا ضربته أو قسوت عليه.

وتشتهر الخيول العربية الأصيلة بجمالها وقوتها وذكائها، وهي من أقدم سلالات الخيول في العالم، ويعود تاريخها إلى آلاف السنين.

وتتمتع الخيول العربية الأصيلة بقدرتها على التحمل والسرعة، مما يجعلها مثالية للاستخدام في مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك ركوب الخيل العسكري والشرطة، وهناك إدارة خاصة بالخيالة بأكاديمية الشرطة بوزارة الداخلية ووحدة الخيالة بمديرية أمن القاهرة.

وتعد شرطة الخيالة واحدة من أهم الوحدات الشرطية بوزارة الداخلية، فهي تعمل علي تأمين المناطق الوعرة التي تتميز بوجود حواجز مائية ودروب ومدقات جبلية يصعب وصول الأفراد إليها، وكذلك، إحدى الأدوات المهمة التي تُستخدم فى تأمين المباريات الهامة التي تقام بإستاد القاهرة بشكل خاص، وأيضًا في تأمين شارع المعز الأثري بالقاهرة التاريخية، وتستخدم في مهام المراسم في الحفاوة برؤساء الدول.

وشاركت شرطة الخيالة مؤخراً بدور واضح وهام في فعاليات نقل الموميات الملكية في المتحف المصري الكبير ولها مهام عديدة، فكان لزاما إجراء حوار صحفي مع اللواء مصطفى بسيم مدير قطاع شرطة الخيالة بأكاديمية الشرطة الأسبق .

وكشف اللواء مصطفى بسيم أن قطاع شرطة الخيالة بأكاديمية الشرطة يمتلك مايزيد عن 80 خيل عربي أصيل منها سلالات نادرة يعود نسبها إلي خيل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وإلي نص الحوار:

بداية ما الفرق بين الخيل العربي الأصيل وباقي الخيول الأخري؟

الخيل العربي الأصيل هو سلالة نقية من الخيول، ولها خصائص ومميزات تميزها عن السلالات الأخرى.

ومن أهم خصائص الخيل العربي الأصيل، يكون رأس الخيل العربي الأصيل صغيرًا نسبيًا، وعريض الجبهة، دقيق الأذن، واسع العينين، ويحيط بهما سواد يشبه الكحل، ويكون العنق طويلًا، ومنحنيًا قليلًا، وذو عضلات قوية، ويكون الصدر ممتلئًا، وقويًا، وذو عضلات قوية، ويكون الظهر قصيرًا، ومقوسًا قليلًا لأسفل، ويكون الذيل مموجًا، ومرفوعًا للأعلى، وتكون الأرجل خفيفة، وذات عضلات قوية، ويكون الجلد شفافًا، ويكشف العضلات والعروق.

وتتميز الخيول العربية الأصيلة بالعديد من الصفات الأخرى، منها: سرعتها الفائقة، حيث يمكنها الوصول إلى سرعات تصل إلى 70 كيلومترًا في الساعة، وقدرتها على التحمل، حيث يمكنها السير لمسافات طويلة دون تعب، كما تتميز بالذكاء، حيث يمكن تدريبها على أداء العديد من المهام.

واكتسبت الخيول العربية الأصيلة شهرتها ومكانتها العالية في العالم العربي، حيث كانت تستخدم في الحروب، والصيد، والركوب، والرياضات المختلفة.

حدثنا عن شرطة الخيالة وتفاصيل قطاع الخيالة وطبيعة مهامه؟

تأسست شرطة الخيول في مصر عام 1942، كجزء من مدرسة البوليس، بهدف حفظ الأمن ومنع الجريمة في المناطق الريفية والنائية، حيث كانت الطرق وعرة وصعبة السير، وكان من الضروري عبور موانع مائية ورملية، وهو ما كان يصعب على السيارات القيام به.

وكانت شرطة الخيول تتكون من ضباط وأفراد مدربين تدريبًا جيدًا على ركوب الخيل واستخدام الأسلحة، وكانت تقوم بتسيير دوريات راكبة باستمرار كل ساعتين، لحماية المواطنين وممتلكاتهم من اللصوص والخارجين على القانون.

وكانت شرطة الخيَّالة تُستخدم فى عروض الاحتفالات المَلكية، ويوم تنصيب المَلك، وفي يوم وفاء النيل، وكان لشرطة الخيَّالة قادة عظام، أعلام لهم أسماء كبيرة، مثل سعيد الألفى، وكمال الحديدي، وعبدالله الشربيني، وضمت ضباطًا نجومًا مثل الفنان صلاح ذو الفقار، الذي كان من أهم ضباطها، وأيضًا النقيب مصطفى رفعت، صاحب الباع الكبير في المقاومة ضد الإنجليز في الإسماعيلية يوم 25 يناير، وتحتفل وزارة الداخلية بعيد الشرطة في هذا اليوم سنويّا تخليداً لانتصار رجال الشرطة ضد المحتل الأجنبي، وهناك إدارتان في الشرطة، أولهما في أكاديمية الشرطة وهو "قطاع الخيَّالة"، الذي هو تطوُر لكتيبة الخيَّالة التي تأسَّسَت عام 1942، وتشمل 3 كتائب وناديًا للفروسية، وتختص بتدريب الطلاب على ركوب الخيل لاكتساب الشجاعة والإقدام ورفع الثقة بالنفس واللياقة البدنية، وأيضًا التدريب على إدارة المواقف المفاجئة المختلفة.

ويتم اختيار الطلاب المتفوقين للاشتراك فى فرق الخيَّالة، التي تشمل الفروسية ورياضة التقاط الأوتاد والترويض، وذلك، للإشتراك فى العروض أمام ضيوف أكاديمية الشرطة في المناسبات المختلفة، وتشارك الخيالة في احتفاليات وزارة الداخلية وتقديم عروض مميزة.

وثانيهما إدارة الخيَّالة التابعة للإدارة العامة لقطاع التدريب، وتختص بالإشراف وتدريب جميع الأفراد والمجندين فى وزارة الداخلية، والإشراف على جميع وحدات الخيَّالة بمديريات الأمن المختلفة، وعلى سبيل المثال هناك دوريات خيَّالة بمديريات أمن القاهرة تؤمِّن شارع المعز، وأيضًا استاد القاهرة خلال المباريات, وتشارك كذلك في تقديم العروض وفي المناسبات المختلفة.

لم يعد هناك دوريات راكبة تستخدم فيها الخيول؟

تم استبدالها بسيارات مصفحة، للحفاظ على سلامة الضباط والمجندين والخيول، ولمواكبة العصر وسرعة التحرك لأي حدث طاريء، فلا يمكن مقارنة سرعة السيارات المصفحة في المناطق الوعرة بالخيول.

هل ترى أن أعمال الحراسة عن طريق الخيَّالة أكثر سهولة؟

في الحقيقة شرطة الخيَّالة تستطيع عبور الحواجز المائية والطرُق الوعرة الشاقة على الأفراد، واللجوء إليها جاء من هذا المنطلق، لكن الدوريات بالعربات المصفحة بالتأكيد أكثر قدرة.

حدثنا عن تدريبات الخيول والتعامل معها؟

هناك طابورين لمدة ساعتينن يتم تدريبهم يوميّا، والطابور الأول من الساعة السادسة إلى السابعة صباحًا، والثاني من الساعة الرابعة عصرًا إلى الخامسة، وذلك لعمل اللياقة اللازمة وتدريبهم بكفاءة.

هل هناك فرق بين طعام الخيل العربي الأصيل والبلدي؟

نوفر أماكن إعاشة، حظائر على مستوى عالٍ، وتتناول الخيول عليقة مُرَكزة مجففة، عبارة عن كُسب وعلف تحت رعاية القسم البيطرى بأكاديمية الشرطة، الذي يقوم بمجهود كبير فى تقديم الأدوية والفيتامينات بصفة دورية، ويأكل الخيل العربى الأصيل 15 كيلو عليقة يوميّا، منها 5 كيلو علف جاف و10 عليقات خضراء من برسيم وغيره، أمّا الخيل البلدى أو الأجنبي فيأكل 18 كيلو يوميّا، ولا يوجد أي اختلاف في نوعية الطعام.

حدثنا عن تاريخ الحصان العربي الأصيل في مصر.. ومَن صاحب الفضل في توطينه؟

يعد الأمير محمد علي توفيق، هو صاحب الفضل في تربية الخيول العربية الأصيلة في مصر، وهو نجل الخديو توفيق، وجدّه الأكبر محمد على باشا، ووالدته الأميرة نجية بنت إبراهيم إلهامي باشا، إبن عباس الأول، وهو مؤسِّس مملكة الخيل المصرية الحديثة، وكان مُولعًا بالرحلات والسفر وتربية الخيول منذ صغره، وله بصمات واضحة في تأسيس جمعية الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة، وجلب لها خيولًا لها أسماء شهيرة ونَسب، مثل "رزقية" و"فريدة" و"دوخة" و"أم دلال" و"دلال".

ثم بعد ذلك، قامت الجمعية بشراء كل ما يُعرض عليها من أفراس أصيلة تربت في أسطبلات الأمير محمد، مثل "عروسة" و"جميلة" و"المرجعية" و"سعادة"، ثم استخدمت الطلائق "جميل" و"الصقلاوي" و"الجدران" و"مبروك" و"الكحيلان" و"المرح" و"ربدان" و"سمحان".

وقام الأمير بعد ذلك بإهداء الجمعية حصانًا يُدعى "ابن حلبي" و"ربدان"، والأخير أنجب الحصان الأسطورة "ابن ربدان"، الأجمل في ذلك الوقت، وهو والد الحصان المميز "شهلول" ومن أشهَر إنتاجة الفرسة "أم سعيد" و"بكرة" و"منية النفوس" و"قطيفة"، والحصان "حمدان" الذي أحَبَّه جدّا أحمد باشا حمزة، وأطلق على مزرعته اسم "استيلاف حمدان" تكريمًا لهذا الحصان، ثم قامت الجمعية بإهداء الحصان حمدان للملك فاروق، وأصبحت محطة الزهراء للخيول الأشهَر على مستوى العالم، وكان الأمير محمد على توفيق سببًا غير مباشر فى إنشاء سجلات نَسب للخيول وأصولها.

ما أصول تلك الخيول وموطنها وأشهَر أنواعها المحبوبة عند العرب؟

يزعم العرب أن أصل الخيل العربي الأصيل يعود إلى النبى سليمان، وأشهَر ثلاثة أنواع منها "الكحيلان" و"الدهمان" و"الصقلاوى"، يفضل العرب الأنثى عن الذكر، وأشهَر ألوان الخيل العربي عند العرب الأسود أو الأدهم لأنه الأندر، ويُطلق عليه مطية الرؤساء، أمّا الأحمر الغامق فهو دليل على غزارة الدم، وهو الأصلب عودًا والأشد بأسًا فى الحروب القديمة، أمّا الأشقر الذهبي فهو رمز الأخبار السارة، والأبيض ينقسم لألوان مختلفة أشهَرها الأبيض الناصع كاللبن ذو العينين السوداوين، والفم والحوافر السوداء.

هل هناك وسائل علمية لمعرفة الخيل العربي الأصيل؟

هناك منظمة "الواهو" بإنجلترا للخيول العربية الأصيلة، وتقوم باستخدام التكنولوجيا الحديثة عن طريق أخذ عيّنة من شَعر الجَواد وعمل اختبارات DNA، للوقوف على نَسبه وجيناته.

وكيف لنا هنا أن نعرف الخيل العربي الأصيل عند شراءه ؟

تعد محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة، التي تتبع وزارة الزراعة، هي المحطة الأهم والتي تشرف على جميع الخيول بجميع أنحاء الجمهورية، وتصدر شهادات النَّسب، وتقوم بأخذ العينات وترسلها إلى منظمة "الواهو"، التي تمتلك القائمة الكاملة بنَسب جميع الخيول الأصيلة فى العالم، وعن طريقها ترسل النتائج لمحطة الزهراء التي تقوم بدورها باستخراج نَسب الحصان حتى خامس جد، ووضع ختم على رقبته، يدل علي أنه خيل منسب أو ذات نسب.

حدثنا عن أنواع الخيول بصفة عامة وما الموجود منها في وزارة الداخلية ؟

يوجد في مصر خيل عربي أصيل فى المزارع الخاصة، وأيضًا في مزرعة الزهراء، ومزرعة الخيول العربية الأصيلة بكلية الشرطة، والأخيرة رابع مزرعة على مستوى الجمهورية والشرق الأوسط من حيث أقدمية الإنشاء والتسجيل، وفي مصر أيضًا يوجد خيول هولندية، وألمانية، وفرنسية، وبولندية، وغيرها من الأنواع التي تُستخدم فى مسابقات الفروسية، ويمتلكها أشخاص فى الأندية المصرية، وفي أكاديمية واتحاد الشرطة الرياضي، كما توجد الخيول البلدية الخليط التي ليس لها أصل.

كم عدد المَزارع في مصر.. وهل التجارة فيها مربحة.. وكم يبلغ ثمن الحصان العربي الأصيل؟

يوجد مايقارب من 1400 مزرعة خيل مرخصة، وهي بالتأكيد تجارة مربحة لأن ثمَن الحصان العربي الأصيل يبدأ في المزاد بـ 500 ألف دولار، ولو لجأ أصحاب المزارع للتربية الجيدة للاستثمار، فالحصان العربي مربح جدّا بكل تأكيد.

وهي تجارة مربحة، والخيول في الأساس معقود في نواصيها الخير فهي مصدر رزق ومصدر سعادة .

كم عدد الخيول العربية الأصيلة بأكاديمية الشرطة؟

ما يقرب من 80 رأسًا، منها 50 حصانًا و30 مُهْرًا.

هل هناك سلالات نادرة تمتلكها أكاديمية الشرطة ؟

وزارة الداخلية تمتلك سلالات منسبة ومميزة جدا، وكان لدي الأكاديمية حصان عربي أصيل يُطلق عليه إسم"حسان"، وسلالته لاتزال موجودة حتى الآن وتتمتع بالأصالة والنَّسَب.

ووزارة الداخلية تمتلك وتحديدًا في أكاديمية الشرطة 15حصانًا من أكثر الخيول في العالم حَسَبًا ونَسَبًا وثمَنًا، وما لا يعرفه الكثيرون أن أصلها يعود إلى خيل نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وصحابته الكرام فهذه السلالات النادرة تمتلكها أكاديمية الشرطة ويزيد ثمُن الحصان على مليون دولار، وتعد ثروة حقيقية،خاصة وأنها ذات أصل ونسب عالي.

هل قامت أكاديمية الشرطة بتحسين السلالات؟

أشرفتُ قبل خروجى للمعاش على تحسين السلالات، واستخدمنا الطلائق الخاصة، ونتج عن ذلك أمهار لـ3 أجيال متعاقبة تمتاز بحُسن المواصفات الشكلية والجسمانية، خصوصًا الرسن، وحُسن النَّسَب مثل "الحيلان" و"الصقلاوي"، وهما من أعلى الخيول العربية حَسَبًا ونَسَبًا.

ما ترتيب الخيل المصري العربي من حيث الأصالة؟

أغلى خيل في العالم، وله سمعة عالمية جيدة جدًا، ويُعرف بالمصطلح "ستريت إجيبشيان لاين"، ويصل سعر الحصان العربي المصري إلى مليون دولار، وهو الأغلى على مستوى العالم.

وما الذي يعرقل تواجده بوفرة على مستوى المنافسات العالمية؟

منذ ما يقرب من 18 عامًا تَقرَّرَ حظر تصديره بزعم انتشار مرض النجمة، ثم تم فتح باب التصدير مرة أخرى.

هل حصدت وزارة الداخلية بطولات في المنافسات العالمية؟

الوزارة تقوم بالاشتراك في رياضة التقاط الأوتاد وقفز الحواجز والترويض في المسابقات التي ينظمها الاتحاد المصري للفروسية، وحصل الكثير من ضباط الشرطة على الكثير من بطولات الجمهورية والدولية، وحصل المنتخب المصري لالتقاط الأوتاد على كأس العالم مرتين، عام 2016 و2018.

هل أكاديمية الشرطة تطرح سلالات للبيع في مزادات ؟

أكاديمية الشرطة لاتطرح الخيول للبيع، ولكنني قدمت دراسة أجريتها لوزارة الداخلية تناولت فيها خطة لأستثمار خيول الأكاديمية، وهناك المزارع المرخصة يستطيع منها المواطنون شراء تلك الخيول.

وهل هناك سِنٌّ معينة لممارسة رياضة الفروسية؟

لا، وأى شخص يستطيع ممارسة هذه الرياضة التي لها فوائد عديدة، منها على سبيل المثال أنها تعالج مرض التوحد لدى الأطفال، وتنمي التركيز، والثقة بالنفس، والشجاعة.

ما أشهر المراسم التي استخدمت فيها شرطة الخيالة لتلك الخيول ؟

شاركت في الإحتفال الأهم في مراسم نقل الموميات الملكية من ميدان التحرير إلي المتحف المصري الكبير في عرض عالمي أبهر العالم.