رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لاتخافوا، ولكن إحذروا.. JN-1 متحور كورونا الجديد

المصير

السبت, 23 ديسمبر, 2023

05:22 م

كتبت- ياسمين أحمد
أعلنت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأسبوعي عن الانتشار الوبائي، أن عدد الإصابات بكوفيد-19 (كورونا) في جميع أنحاء العالم ارتفع بنسبة 52% في 28 يوما مقارنة بالأيام الـ28 السابقة.

وأضافت في تقريرها أنه "على الصعيد العالمي، تم الإبلاغ عن 850 ألف حالة إصابة جديدة، خلال فترة 28 يوما من 20 نوفمبر إلى 17 ديسمبر الجاري.
وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلنت المنظمة أن فيروس كورونا المستجد تكيف مع الإنسان، ومع ذلك هو مستمر في التحور.

ومن الجدير بالذكر أنه قد أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن هناك متحور جديد لاوميكرون يسمىJN.1 و لكن المنظمة لم تصنّفه على أنه مثير للقلق.
يشار إلى أن JN.1 قد ظهر لأول مرة في الولايات المتحدة في سبتمبر 2023، واتجهت المختبرات التابعة للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية إلى أخذ عينات للمصابين بالفيروس وفحصها، والتي أظهرت أن ذلك الفيروس هو المسؤول عن نصف الإصابات الجديدة على الأقل في الولايات المتحدة، قبل نهاية ديسمبر الجاري.
ووصفته مراكز مكافحة الأمراض بأنها السلالة الأسرع نموًا من الفيروس، حيث تشير التقديرات إلى أنه يسبب حوالي ثلث الإصابات الجديدة.
وتقدر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكي، أن JN.1 تسبب الآن في حوالي 20% من الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة الأمريكية.
وتشير مجلة Time الأمريكية إلى أن علاجات كوفيد-19 فعالة ضد JN.1، و أن اللقاحات لن تمنع العدوى لـ JN.1 تمامًا، ولكنها تقلل من احتمالات الوفاة والمرض الشديد.
وكذلك أوصت المجموعة الاستشارية المتخصصة في مجال لقاحات كوفيد-19 التابعة لمنظمة الصحة العالمية بالالتزام بلقاحات XBB.1.5 الحالية، حيث يبدو أنها توفر بعض الحماية الجيدة على الأقل.
ووفقًا لشبكة الأخبار الأمريكية CNN، شهدت العديد من البلدان في أوروبا بما في ذلك الدنمارك وإسبانيا وبلجيكا وفرنسا وهولندا نموا هائلا في JN.1، ومعه ارتفاع حالات العلاج في المستشفيات، كما أنها تنمو بسرعة في أستراليا وآسيا وكندا.

وأشارت CNN أن الخبر السار هو أن دراسة حديثة أجراها مختبر، الدكتور ديفيد هو، في جامعة كولومبيا وجدت أن لقاح Covid-19 الحالي، والذي تم تصميمه لتعزيز قدرة الجسم على محاربة عائلة المتغيرات XBB، يوفر أيضًا حماية جيدة ضد مرض BA. 2.86 وفروعه، بما في ذلك JN.1.
ويشار إلى أنه أعراض هذا المتحور قد تكون كالتالي ( التهاب الحلق - التعب - الصداع- الاحتقان- السعال- الحمى).