رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عاصفة مجلس الأمن تضرب الفيتو الأمريكي

المصير

الجمعة, 22 ديسمبر, 2023

10:05 م

كتبت- فاطمة محمود
بدأت إسرائيل تسدد فاتورة الحرب على غزة وتخسر خسائر فادحه خصوصا بعد إنسحاب لواء جولاني من القطاع المُحتل، وتزامن ذلك مع جلسة عاصفة إجتاحت مجلس الأمن مساء اليوم.
وقد وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم، على مبادرة مخففة لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، داعيا إلى اتخاذ خطوات عاجلة "لتهيئة الظروف لوقف مستدام للأعمال القتالية"، حيث جاء ذلك بعد أسبوع من تأجيل التصويت ومفاوضات مكثفة للتوصل إلى اتفاق ومحاولة تجنب استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو).
وقد دفع الغضب العالمي إزاء ارتفاع عدد القتلى في غزة على مدى 11 أسبوعا من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع الفلسطيني، الولايات المتحدة إلى الامتناع عن التصويت للسماح للمجلس المكون من 15 عضوا بتبني القرار الذي صاغته الإمارات العربية المتحدة.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن "المشكلة الحقيقية تكمن في أن الطريقة التي تشن بها إسرائيل هذا الهجوم توجد عقبات كبرى أمام توزيع المساعدات الإنسانية في غزة".
وأضاف أن "وقفا لإطلاق النار لأسباب إنسانية هو السبيل الوحيد لتلبية الاحتياجات الماسة للسكان في غزة ووضع حد لكابوسهم المستمر".
وأوضح أنه "كان يأمل" في المزيد من مجلس الأمن الدولي بعد إصداره قرارا لا يدعو إلى وقف إطلاق النار.
وقال: "رغم الصعوبة التي يبدو عليها اليوم، فإن حل الدولتين، وفقا لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة، هو السبيل الوحيد للسلام الدائم".
وقال السفير أسامة عبدالخالق مندوب مصر بمجلس الأمن الدولي، إن يجب إلزام إسرائيل بوقف إطلاق نار إنسانيًا ومستدامًا في قطاع غزة
وأكد مندوب مصر لدى مجلس الأمن، نتطلع لوضع أجهزة مجلس الأمن مشروع القرار موضع التنفيذ وإقرار خطة تنفيذية لتطبيقه على الأرض.
كما أكد مندوب مصر لدى مجلس الأمن، أهمية خلق أفق سياسي واستئناف العملية التفاوضية التي تحقق للشعب الفلسطيني تطلعاته بإقامة دولة مستقلة، ونأمل توفير الحماية للمدنيين وإنقاذ الأبرياء وحقن الدماء في قطاع غزة.
وأوضحت لانا نسيبة مندوبة الإمارات أنه يجب خلق الظروف المواتية لوقف القتال في غزة.
وأكدت مندوبة الإمارات ، خلال كلمتها بمجلس الأمن الذي يعقد جلسة لبحث مشروع قرار بشأن تسريع المساعدات لغزة، أن التهدئة ضرورية لوصول المساعدات لسكان غزة، وأن نصف سكان غزة يعانون المجاعة.
وتابعت مندوبة الإمارات، أن مشروع القرار يدعو لتوسيع وصول المساعدات الإنسانية لغزة، وشددت مندوبة الإمارات، على أن وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لإنهاء النزاع في غزة.
وعلق مسؤول إسرائيلي على تصويت مجلس الأمن،حيث قال "نحن ممتنون للجهود الأمريكية لمعالجة العناصر الأكثر إشكالية في القرار المقترح. لقد عملوا بجد حقا، ونحن بالفعل نقدر جهودهم".
وأضاف المسؤول: "من وجهة نظرنا، القرار غير ضروري ويثبت عدم قدرة الأمم المتحدة على لعب دور إيجابي في الصراع. وبعد ما يقرب من ثلاثة أشهر، لم تدن الأمم المتحدة بعد مجزرة 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي".
وبعد أنباء عن تبني القرار، قال وزير الخارجية الإسرائيلي: "ستواصل إسرائيل الحرب حتى إطلاق سراح جميع الرهائن والقضاء على حركة حماس في قطاع غزة. وستواصل إسرائيل العمل وفقا للقانون الدولي وستقوم - بسبب المخاوف الأمنية - بتفتيش جميع المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة. قرار مجلس الأمن الدولي يدعو بشكل صحيح إلى ضمان أن تصبح الأمم المتحدة أكثر كفاءة في نقل المساعدات الإنسانية، والتأكد من وصولها إلى وجهتها وليس حماس".