رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مفاجأة :السواد الأعظم من الشعب السعودي يؤيد حماس ويصف إسرائيل ب”الارهابية”

المصير

الجمعة, 22 ديسمبر, 2023

06:53 م

بخلاف كل التوقعات جاءت نتائج استطلاع رأي لمعهد أمريكي عن رأي الشعب السعودي في الحرب على غزة مفاجأة.

وأظهر الاستطلاع الذي اجراه معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط أن 91% من المشاركين يتفقون مع مقولة أنه «على الرغم من الدمار والخسائر في الأرواح، إلا أن هذه الحرب في غزة هي انتصار للفلسطينيين والعرب والمسلمين».

ووفقًا لاستطلاع رأي أجرته شركة "ساس للاستشارات" في السعودية، فإن 96% من السعوديين يؤيدون قطع الاتصالات مع إسرائيل. جاء ذلك في استطلاع أجري في الفترة من 20 إلى 25 ديسمبر 2023، وشمل 1000 مواطن سعودي.

وبحسب الاستطلاع، فإن 94% من السعوديين يعتقدون أن إسرائيل دولة إرهابية، وأنها لا تستحق مكانًا في المجتمع الدولي. كما أن 93% من السعوديين يعتقدون أن إسرائيل تشكل تهديدًا للأمن القومي السعودي.

ويأتي هذا الاستطلاع في أعقاب التصعيد الأخير في العلاقات بين السعودية وإسرائيل، حيث أعلنت السعودية، في 20 ديسمبر 2023، تعليق الاتصالات مع إسرائيل احتجاجًا على هجمات الحوثيين على سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر.

وكانت السعودية قد أعلنت، في أغسطس 2023، عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل، في إطار اتفاقات أبراهام التي توسطت فيها الولايات المتحدة. ومع ذلك، فقد تراجعت السعودية عن بعض خطوات التطبيع، بعد التصعيد الأخير في العلاقات بين البلدين.

ويرى المحللون أن استطلاع الرأي يعكس الموقف الشعبي السعودي الرافض للتطبيع مع إسرائيل. كما أنه يشير إلى أن التصعيد الأخير في العلاقات بين البلدين قد يؤثر على مسار التطبيع في المنطقة.