رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد عقود من الأزمات.. ”التنمية الصناعية” تعلن عن خطة متكاملة لتطوير ”شق الثعبان”

المصير

الخميس, 21 ديسمبر, 2023

04:15 م

كتبت: رؤى حسنين

كشفت دكتورة ناهد يوسف رئيس هيئة التنمية الصناعية، عن إعداد خطة متكاملة لتطوير منطقة شق الثعبان مركز صناعة الرخام والجرانيت في مصر، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار التكليفات الرئاسية بتطوير المنطقة الصناعية بشق الثعبان ورفع كفاءتها وتعزيز تنافسية المنتجات للمصانع القائمة ، مشيرة إلى أن هناك تحديات عديدة تواجه اصحاب المشروعات، منها البنية التحتية وشبكات الطرق، والحاجة لتوفير كافة المقومات الخدمية واللوجستية بالمنطقة.

وأكدت يوسف، استكمال الهيئة لدراسات متكاملة لتطوير المنطقة، ويقوم بإعدادها نخبة من الخبراء وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية ورواد الصناعة، بما يضمن تغطية كافة الملاحظات وتلبية لكافة مطالب الصناع بهدف تحويل المنطقة إلى مدينة عالمية لصناعة الرخام والجرانيت.

وتعاني منطقة شق الثعبان المركز الرئيسي لصناعة الرخام والجرانيت بمصر، بمشكلات جمة ومنزمة منذ عقود، حيث تفتقر إلى الطرق ووصلات المياه والصرف الصناعي وللتنظيم المروري والأمني.

وتضم منطقة شق الثعبان والتي تقع في حدود محافظة القاهرة، ما يزيد عن 1200 مصنع، تبلغ صادراتها من الرخام 350 مليون دولار سنويا

وأشار المجلس التصديري لمواد البناء إلى أن صادرات قطاع مواد البناء تقدر بنحو 6.8 مليار دولار سنويا أي حوالي 20% من حجم صادرات مصر ، يبلغ حجم صادرات الرخام والجرانيت نحو 350 مليون دولار سنويا على آخر إحصائيات 2022 .