رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خبير استراتيجي :اضعنا فرصة التدخل العسكري ضد سد النهضة ولم يبق أمامنا سوى التعامل مع الواقع

المصير

الأربعاء, 20 ديسمبر, 2023

08:23 م

كتب : احمد نبيه

مع إعلان فشل مفاوضات سد النهضة من قبل الدولة المصرية وتصاعد حرب البيانات بين القاهرة وأديس بابا ، بات السؤال المطروح ماذا تبقى لمصر من خيارات في تلك القضية الوجودية
يقول اللواء أ.ح "عبد الحميد عبد الفتاح" الخبير الاستراتيجي وزميل كلية الدفاع الوطني، ، أنه توافرت أمامنا خيارات كثيرة ومنها العسكرية، ولكن أخطأنا خطأ جسيم، وتحدثنا بلغة الحوار والدبلوماسية.


وأضاف في تصريحات خاصة ل"المصير؛" "إننا فشلنا في الحصول على دعم دول مجلس الأمن لمساندتنا في القضية الخاصة بنا، و انتقلت القضية إلى الاتحاد الأفريقي وكلنا نعرف أنه ضعيف في اتخاذ القرارات"

وتسائل "ماذا يفعل الإتحاد الإفريقي في قضية بين دولتين"،.

واعتبر عبد الفتاح أنه كان من الخطأ توقيع إعلان المبادئ سنة 2015، الذي منح إثيوبيا الحق في بناء السد بعد التشاور، ولكن حدث الاختلاف بعد ذلك عندما قامت بالبناء دون تشاور.


وأشار إلى أن الخيار الوحيد حاليا، ليس خيارا عسكريا أو من خلال الاتفاقيات والمعاهدات، وإنما هو أن نقبل ما لا نقبله في مقابل أن يسمح لنا باستعادة حقوقنا، وأن نرضخ لمساومات من قبل بعض الدول الفاعلة، وذلك مقابل استعادة مصر حصتها من مياه النيل.


ورأى أن ملخص تلك المشكلة أننا لم نعد نملك الخيار العسكري الآن خصوصا بعد رفض مجلس الأمن فكرة التدخل العسكري, مشيرا إلي أن الحل العسكري في الفترة الحالية في وسط الحروب بالشرق الأوسط بين عدة دول سينجم عنه تداعيات سياسية واقتصادية وخيمة.