رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

استشاري تغيرات مناخية لـ«المصير»: COP28 نقطة فارقة في مسار العمل المناخي

المصير

الأربعاء, 13 ديسمبر, 2023

07:15 م

كتبت - أسماء مدحت

قال الدكتور سمير طنطاوي، استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة ومندوب أفريقيا بالهيئة الدولية لتغير المناخ، إن COP28 تعتبر نقطة فارقة في مسار العمل المناخي، حيث تشهد مراجعة أولى للتقدم العالمي في تنفيذ اتفاقية باريس للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بهدف تحقيق هدف الإتفاقية المتمثل في الحد من ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية إلى أقل من 1.5 درجة مئوية.

وأضاف طنطاوي في تصريح خاص لـ«المصير» أن التقارير العلمية التي أصدرتها الهيئة الحكومية المعنية بتغير المناخ عُرضت خلال القمة، وسيتم تقييم الجهود الدولية المبذولة حتى الآن في اليوم الممتد للقمة، والنظر في مدى كفاية تلك الجهود وإمكانية العمل على زيادتها في المستقبل.

وأكد أن الاعتماد الشديد على الوقود الحفري يؤثر على الدول البترولية التي يعتمد اقتصادها على هذا القطاع، وهو ما يثير رفضًا من قبل الدول المصدرة للبترول على التخلص من الوقود الحفري، مشيرًا إلى أن هناك مقترحات في مسودة النص النهائي للبيان الخاص بالقمة تتضمن وقف دعم جميع أنواع الوقود الحفري وتشجيع الحكومات على التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة والابتعاد تدريجيًا عن استخدام الوقود الحفري.

وأوضح أن الإمارات بذلت جهدا كبيرا في التحضير للقمة وشاهدنا العديد من الاعلانات الخاصة بتوفير تمويلات بلغت حتي الآن إلى حوالي ٨٣ مليار دولار مخصصة للعديد من القطاعات لتمويل العمل المناخي.