رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

اللواء سمير سعد مدير شرطة ”إنتربول القاهرة” الأسبق ل ”المصير” : مصر من الدول السبعة المؤسسة للمنظمة الدولية وساعدت فلسطين فى الانضمام عام 2017

”الإنتربول” .. شرطى العالم المجهول!!

المصير

السبت, 9 ديسمبر, 2023

11:44 ص

*نسترد مايقارب من 80 متهما مصريا لدى دول أجنبية .. ونسلم مايقارب من 60 أجنبياً لدولهم سنوياً

*7 نشرات يتعامل بها الإنتربول حول العالم في ملاحقة المجرمين

*العربية ضمن اللغات الأربعة المعتمدة لدي الإنتربول الدولي مع الإسبانية والفرنسية والإنجليزية

*الإرهاب وغسيل الأموال وسرقة الآثار والإنترنت والمخدرات
.. أصابع الجريمة الخمسة وعلى رأس الأولويات

*الإعدام "صداع" فى رأس الجهاز بسبب دول أعضاء لاتقر العقوبة

كشف اللواء سمير سعد مدير شرطة إنتربول القاهرة الأسبق
عن استرداد مايقارب من 80 مصريا سنوياً لدى دول أجنبية، و60 أجنبيا يتم تسليمهم للخارج، موضحا وجود بعثات مستمر لاستعادة وتسليم المطلوبين جنائياً.
وأشار سعد إلى أن هناك العديد من النشرات التي يصدرها الإنتربول بخلاف النشرة الحمراء المتعارف عليها وهي 7نشرات، (الصفراء والبرتقالية والسوداء والخضراء والحمراء والبنفسجية والزرقاء)، وكل نشرة لها اختصاصها، مؤكدا أن مصر ساهمت في ضم دولة فلسطين الشقيقة لمنظمة الإنتربول.
وأضاف أن مصر كانت من أوائل الدول السبعة المشاركة في أول اجتماع ناقش فيه الأعضاء إنشاء لجنة دولية أو منظمة لمكافحة الإجرام على مستوي العالم والذي كان النواة الأولى لتأسيس الإنتربول عام 1923، والذي تغير اسمه عقب ذلك إلى المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) وتغير المقر من فيينا إلي مدينة ليون بفرنسا، ويعد الإنتربول أكبر منظمة دولية بعد الأمم المتحدة.

وإلى نص الحوار:

- بداية نريد نبذة عن الإنتربول المصرى وكم دولة مشتركة فى المنظمة؟

مصر كانت من الدول الأوائل المؤسسة لمنظمة الإنتربول فكانت من الدول السبعة التي بادرت بتأسيس مايعرف باللجنة الدولية لمكافحة الإجرام على المستوى الدولي عام 1923، واجتمعت الدول ال7 المؤسسون في فيينا ثم تأخرت الفكرة نتيجة للحرب العالمية ثم عادت عام 1956
وأسست مصر في هذا المنظمة والتي عرفت باسم المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول"، وإنتربول القاهرة هو قناة الاتصال الرسمية بين أجهزة إنفاذ القانون فى الداخل وأجهزة الخارج، والمنظمة الدولية للإنتربول فى مجال تبادل المعلومات لمكافحة الجريمة المنظمة.
ومنظمة الإنتربول هي أكبر منظمة شرطية فى العالم تضم فى عضويتها 195 دولة ومقرها الرئيسي في ليون بفرنسا وتتعامل عبر قاعدة بيانات ونتعامل برسائل على مدار اليوم، وهى جهة معلوماتية وأى جريمة شرطية يتم تبادل المعلومات بشأنها.

- ما أنواع النشرات وطبيعتها ومهامها فالبعض لايعرف سوى النشرات الحمراء؟

7 نشرات تكون بمثابة طلبات تعاون أو تنبيهات دولية تتيح للشرطة في البلدان الأعضاء تبادل المعلومات الهامة المتعلقة بجريمة ما وتتاح في قاعدة بيانات الإنتربول لتطلع عليها دول المنظمة.

- تعريف كل نشرة بدقة يا سيادة اللواء؟

النشرة الحمراء: تصدر لتحديد مكان الأشخاص المطلوبين للملاحقة القضائية أو لتنفيذ عقوبة وتوقيفهم.

النشرة الصفراء: تصدر للمساعدة في تحديد مكان أشخاص مفقودين غالبا ما يكونون من القاصرين، أو المساعدة في تحديد هوية أشخاص عاجزين عن التعريف بأنفسهم.

النشرة الزرقاء: تهدف إلى جمع معلومات إضافية عن هوية شخص ما أو مكانه أو أنشطته المتصلة بتحقيق جنائي.

النشرة السوداء: تصدر للحصول على معلومات عن جثث مجهولة الهوية.

النشرة الخضراء: تصدر للتنبيه إلى الأنشطة الإجرامية لشخص يُعتبر أنه يشكل تهديدا محتملا للسلامة العامة.

النشرة البرتقالية: تصدر للتنبيه إلى حدث أو شخص أو غرض أو أسلوب إجرامي يشكل تهديدا خطيرا ووشيكا للسلامة العامة.

النشرة البنفسجية: تهدف إلى طلب أو توفير معلومات عما يستخدمه المجرمون من أساليب إجرامية وأغراض وأجهزة وطرائق إخفاء


- ماذا عن دور الإنتربول المصرى في المنظمة وإنجازاته؟

ساعدت مصدر فى شهر سبتمبر عام 2017 دولة فلسطين فى انضمامها للمنظمة، وذلك فى الدورة المنعقدة ببكين وساهمت مصر ضمن عدة دول في دعم دولة فلسطين الشقيقة وانضمت الدول العربية لرغبة مصر وأصبحت فلسطين اليوم عضوا بالمنظمة.


- من يمول الإنتربول .. ومن أين تأتي ميزانيته؟

تقوم ميزانيه الإنتربول على اشتراكات سنوية من الدول الأعضاء، وهذه الاشتراكات يتم من خلالها دفع رواتب الضباط والعاملين، والبعثات وتوفير أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الاتصالات وقدرات الإنتربول.

- ماهي معايير اختيار ضابط الإنتربول؟

يجب أن يكون لديه لغة أجنبية ثانية وقدر من الثقافة العامة وتفوق في المهارات كالرماية ويكون حاصلا علي دراسات تؤهله لتلك المهام.

- .. وماهي اللغات المعتمدة بالمنظمة؟

اللغات الأساسية داخل جهاز الإنتربول هي العربية والإنجليزية الإسبانية والفرنسية، ويجب على الضابط المتقدم لتلك المهام أن يجيد لغة ثانية مع العربية لكي يكون قادرا على التعاطي مع البيانات والمعلومات والتحدث في الدول التي يكون بها وقادرا أيضا على تبادل الرسائل والمهام

- هل ثمة أولويات فى القضايا التي يستهدفها الإنتربول؟

بالطبع .. الجريمة الإلكترونية على رأس أولويات الإنتربول الدولي، ويتم التنسيق بين إدارات المنظمة الأم لضبطها نظراً لأنها جريمة العصر والأكثر انتشاراً وتأتي بعد الجريمة الإرهابية وجرائم غسيل الأموال.

- وماهى أكثر الجرائم التى يضبطها ؟
الإرهاب.. الإنترنت .. سرقة الآثار .. غسيل الأموال ..المخدرات .. والإنتربول تساهم في ضبط هذه الجرائم الكبرى وملاحقة مرتكبيها من خلال قاعدة البيانات وتبادل الخبرات حول الجرائم وتبادل المعلومات وتسلم المتهمين.

- سيادة اللواء .. بصراحة .. ما مدى صعوبة إجراءات استرداد المتهمين؟

عملية استرداد المتهمين والمطلوبين لها عدة خطوات فهي تتطلب عدة إجراءات وتشترك فيها أكثر من جهة وهذه الإجراءات لابد من صدور قرار من نيابة التعاون الدولى بمكتب النائب العام بحق المتهم، ونحن نعمل تحت الإشراف القضائي التام وعقب ذلك ترسل نيابة التعاون الدولي للنيابة الكلية والتي بدورها ترسل للنيابة الجزئية للحصول على ملف قضية المتهم والتصديق عليه من وزارة العدل ممثلة فى مساعد وزير العدل للتعاون الدولي والثقافي ثم يرسل الملف عبر الحقبة الدبلوماسية بوزارة الخارجية وعقب ذلك يتم دراسة حالة المتهم لدى وزارة العدل في الدولة الأجنبية وعقب الموافقه تقوم شرطة الإنتربول بإرسال مأمورية الى الدولة الأجنبية لمدة يومين عقب قرار سابق بالمأمورية من وزير الداخلية ويتم القبض على المتهم وكل هذه الإجراءات تكون فى سرية للقبض على المتهم.

- كم عدد المتهمين الذين تضبطونهم سنوياً ؟

تضبط شرطة الإنتربول وتسترد مايقارب من 80 مصريا لدى دول أجنبية ومايقارب من 60 أجنبيا يتم تسليمهم للخارج.

- وكم عدد أعضاء الجماعة الإرهابية الملاحقين، وعدد النشرات الصادرة ضدهم ؟

يلاحق الإنتربول مايقارب من 50 من الجماعة الإرهابية مابين قيادات وكوادر وعناصر .. وهؤلاء صادر بحقهم قرارات قضائية سواء ضبط وإحضار او أحكام نهائية.

- الإرهابيون الأجانب .. كيف يتم منعهم من دخول البلاد وهل لدينا قاعدة بيانات عنهم؟

بالفعل لدينا قاعدة بيانات عن الإرهابيين الأجانب الموجودين بمناطق الصراع، وكان لنا جهد فى التحذير من الإرهاب ويتم استقبال واستضافة وفود الإنتربول المعنية بمكافحة الشبكات الإرهابية، ويجري بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

إذن .. لمصر دور كبير ومؤثر في تنفيذ أجندة المنظمة؟

مؤكد .. فقد استضافت مصر وفدا بالغردقة، والذي ناقش مكافحة الإرهاب الخاص بالمقاتلين الأجانب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك خلال الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر عام 2017 بمشاركة كل من السعودية والمغرب والعراق ولبنان والجزائر وتونس والأردن، والذي ناقش التحديات الخاصة بظاهرة المقاتلين الإرهابيين الأجانب والعائدين من مناطق الصراع وأساليب مواجهتها فضلا عن أهمية تجفيف منابع الارهاب وتمويل الجماعات الإرهابية ومن يوفر لهم الملاذات الأمنة وحتمية مجابهة الفكر المتطرف من خلال المؤسسات الفكرية والدينية المعتدلة.

- الحاصلون علي لجوء سياسي بالخارج .. ما مصيرهم وكم عددهم؟

طبقا لاتفاقية جنيف يمنع ملاحقة اللاجئين السياسيين وتتوقف بحقهم النشرات وهناك اتفاقيات دولية تنظم اللجوء وهذا اللجوء لديه ضوابط وشروط أما عن أعداد اللاجئين فتسأل فى ذلك وزارة الخارجية.


- هل ثمة عقبات تواجه عمل الإنتربول؟

المشكلة التي تواجه عمل الإنتربول هى المتهمون الصادر ضدهم أحكام بالإعدام، والمتواجدون أو الهاربون لدى دول لاتقر عقوبة الإعدام يصعب ملاحقتهم .. والماده 3 من القانون الأساسى للمنظمة الدولية تنص على أنه يحظر على المنظمة حظرا باتا بأن تنشط أو تتدخل فى مسائل أو شئون ذات طابع سياسى أو عسكرى أو دينى أو عنصرى فمثلا قضايا إزدراء الأديان تراها بعض الدول حرية شخصية، وكما أشرت عقوبة الإعدام.

- هل أي مواطن يستطيع استرداد متهم أضر به وهرب للخارج؟

بالتأكيد أي مواطن يستطيع أن يتقدم لشرطة الإنتربول للقبض على متهم ظلمه، ويكون صدر بحقه عقوبة من سنة فأكثر ويأتي بالحكم القضائي وتتولى إدارة الإنتربول أمر ضبطه.