رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أيام وينتهي الخريف.. تعرف على موعد بداية فصل الشتاء رسميا

المصير

الخميس, 7 ديسمبر, 2023

06:14 م

تقترب نهاية فصل الخريف الذي بدأ رسمياً يوم السبت الموافق 23 سبتمبر الماضي، ويستمر فصل الخريف لمدة تقدر بحوالي 89 يومًا، ومن المقرر أن يبدأ فصل الشتاء رسميًا في 22 من شهر ديسمبر الجاري.

وفي يوم 22 ديسمبر تقريبًا، يحدث ما يعرف بـ "الانقلاب الشتوي"، حيث تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي بزاوية 25 درجة جنوبًا، وتصبح أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي، باستثناء مدار الجدي.

وفي هذا الوقت، يكون طول النهار أقل من طول الليل في نصف الكرة الشمالي وبمعنى آخر، يكون الوضع في نصف الكرة الشمالي مختلفًا تمامًا عن الوضع في نصف الكرة الجنوبي خلال الانقلاب الشتوي.

وأفادت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية بتفاصيل بدايات وأطوال فصول السنة خلال العام الميلادي 2024، حيث يتوقع أن يبدأ فصل الربيع في 20 من شهر مارس عام 2024، ويستمر لمدة 92 يومًا و17 ساعة.

وبالنسبة لفصل الصيف، من المتوقع أن يبدأ في العشرين من شهر يونيو عام 2024، ويستمر لمدة 93 يومًا و15 ساعة، أما فصل الخريف، فمن المتوقع أن يبدأ في الثاني والعشرين من سبتمبر ويستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة، وأخيرًا، يتوقع أن يبدأ فصل الشتاء في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر ويستمر لمدة 88 يومًا و23 ساعة.