رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إنطلاق فعاليات المؤتمر ال47لقادة الشرطة والأمن بالمملكة المغربية

المصير

الأربعاء, 6 ديسمبر, 2023

07:54 م

بدأت صباح يوم الأربعاء الموافق 06/12/2023 جلسات المؤتمر السابع والأربعين لقادة الشرطة والأمن العرب المنعقدة بالمملكة المغربية

بحضور كلا من عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية في المملكة المغربية، و عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني في المملكة المغربية ،و اللواء الدكتور أحمد الريسي رئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية .

وأثني محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب علي موضوع المؤتمر وهو"استعمال التكنولوجيا الحديثة في الجرائم الإرهابية والجريمة المنظمة"

مشيراً أنه اختيار وجيه جدا نظرا للتحديات التي يطرحها هذا الاستخدام على أجهزة الشرطة والأمن.

فالأمر لا يتعلق فقط بالجريمة السيبرانية على خطورتها وصعوبة مواجهتها ولكن يتعلق كذلك باستخدام سائر أدوات التكنولوجيات المستجدة مثل الطائرات والغواصات المسيرة في ارتكاب الأعمال الإرهابية وتهريب المخدرات وغيرها من أنماط الجريمة المنظمة. واسمحوا لي أن أشدد على ضرورة إعداد العدة لمواجهة التحديات الأمنية التي يطرحها الذكاء الاصطناعي والتي ستشكل دون شك تحديات الغد بالنسبة إلى أجهزة الأمن في جميع العالم.

وقدم كومان التعازي للملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا في ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، في سبتمبر الماضي، وأضاف قائلاً مقدرين كل التقدير التعامل المتميز الذي واجهت به السلطات والأجهزة المغربية المختصة هذه الكارثة في تلاحم كبير مع المواطنين وفعاليات المجتمع المدني.

كما قدم التعازي لدولة ليبيا في كارثة درنة ولأهلنا في فلسطين في ضحايا العدوان الصهيوني الغاشم على غزة الأبية، معرباً عن إدانته الحازمة لإرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل بشكل ممنهج ضد الشعب الفلسطيني في غزة والقطاع، سعيا الى تهجيره من أرضه وحرمانه من حقه المشروع في إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.

وهنأ كومان المملكة المغربية على فوزها باحتضان الدورة الثالثة والتسعين للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية الإنتربول عام 2025م، الذي يأتي تقديرا للمستوى المرموق الذي يحتله المغرب اليوم ووجود كل التجهيزات والبنى التحتية التي تضمن نجاح مثل هذه الأحداث الكبيرة.