رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

400 % ارتفاعا في اسعار السيارات خلال 2023.. وأقل سيارة ب 500 ألف جنيها

المصير

الإثنين, 18 ديسمبر, 2023

02:39 م

كتبت: رؤى حسنين
كشف خبير السيارات عصام غنايم، عن أن نسبة الارتفاع في أسعار السيارات خلال عام2023 تتجاوز 400% ، مؤكدا انها نسبة ارتفاع غير مسبوقة، وأنه لاتوجد سيارة بالسوق المحلي تقل عن 500 ألف جنيها.

وقال غنايم، خلال محتوى جديد له في موقع يوتيوب، أن أسباب جنون اسعار السيارات في مصر ، يرجع لعدة أسباب، أولها شح الدولار محليا، وبالتالي اشتعال سعره وصعوبة الحصول عليه، فضلا عن صعوبة التحويل للخارج، ذلك الى جانب النقص الشديد في المعروض بالسوق المحلي، وذلك نتيجة تراجع الانتاج المحلي بسبب صعوبة توفير المكونات المستوردة للمصانع، كذلك الهبوط الشديد لواردات السيارات بسبب عدم توافر العملة الاجنبية.

واضاف اتجاه بعض التجار والموزعون الى زيادة هامش ربحهم في السيارة، وذلك لتعويض خسائرهم نتيجة تراجع المبيعات، وهو ما ساهم في الارتفاعات الجنونية غير المبررة في اسعار السيارات الاشهر الماضية، لافتا إلى أن الهالك السنوي من السيارات، أي تكهين السيارات وخروجها من السوق، يعد من عوامل نقص المعروض ايضا.

وأشار غنايم الى اختفاء شريحة السيارات الاقتصادية، وهي السيارات منخفضة السعر التي كانت تشغل حيزا معقولا من اسواق السيارات محليا سابقا، أما الآن فلا يوجد سيارة أقل من ٥٠٠ ألف جنيه، ما دفع بسوق السيارات الى نفق ضيق للغاية .

وكان أحدث تقرير لمجلس معلومات السيارات "أميك"، قد كشف عن ان نسبة التراجع في مبيعات السيارات بالسوق المحلي خلال أول 9 أشهر من العام الحالي، بلغ نحو 61.82%، ليبلغ عدد السيارات المباعة 61 ألف و33 سيارة، مقابل 159 ألف و864 سيارة تم بيعها في الفترة المماثلة من العام الماضي.