رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

"تمكين الجنوب: الدروس المستفادة والطريق إلى المستقبل"..مؤتمر بمشاركة عدة وزارات

المصير

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024

11:11 م

بمشاركة وزراء التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي  والتعليم العالي والزراعة واستصلاح الأراضي والتموين والتجارة الداخلية والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والشؤون النيابية والتواصل السياسي ومحافظي أسوان وقنا والأقصر وسوهاج وأسيوط، ورؤساء جامعات أسوان وجنوب الوادي والأقصر وسوهاج وأسيوط، تنظيم إنرووت للتنمية فعالية "تمكين الجنوب: الدروس المستفادة والطريق إلى المستقبل"

يتناول المؤتمر عرض الإنجازات والدروس المستفادة لمشروع "مسار" المنفذ بدعم من مؤسسة دروسوس السويسرية، وإطلاق مشروع "تعزيز القطاع الخاص للقطاع الزراعي في صعيد مصر"، بدعم من الحكومة الهولندية، كما سيتم تسليط الضوء جهود جامعات أسوان وجنوب الوادي والأقصر وسوهاج وأسيوط بربط البحث العلمي بمجتمع الأعمال والصناعة لتحقيق النمو الإقتصادي لمحافظات جنوب صعيد مصر وخلق فرص عمل لائقة للشباب والشابات في إطار رؤية مصر 2030.

مسار هو البرنامج الرائد لشركة إنرووت، يُمَوَّل الآن من مؤسسة دروسوس. أُطْلِق في عام 2018 في قلب صعيد مصر، بهدف تعزيز الاقتصاد الابتكاري المحلي في أسوان وأسيوط وقنا في قطاعات الأعمال الزراعية، وإدارة النفايات، والصناعات الإبداعية. وذلك من خلال تنفيذ منهجية تنمية التكتلات الإنتاجية التي تعتمد على تعزيز ريادة الأعمال بين الشباب والنساء من خلال برامج احتضان، وتدريبات بناء القدرات لمنظمات المجتمع المدني، وبناء روابط بين التكتلات الإنتاجية بصعيد مصري والأسواق المحلية والدولية ودعم أصحاب المشروعات الناشئة في محافظة أسوان. ويتم تيسير ذلك من خلال شراكة إنرووت مع جامعات أسوان وأسيوط وجنوب الوادي ومراكز تطوير الأعمال وحاضنات الأعمال المتواجدة فيهم.

يُنَفَّذ مشروع "تعزيز القطاع الخاص للقطاع الزراعي في صعيد مصر" من قبل إنرووت بالتعاون مع سفارة هولندا. يركز المشروع على مواجهة تحديات التغير المناخي الملحة التي تواجه القطاع الزراعي في صعيد مصر. تشمل أهداف المشروع تعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ وتعزيز ممارسات الزراعة الذكية مناخياً. كما يركز المشروع على تعزيز مشاركة القطاع الخاص ومنهجية تطوير نظام السوق في القطاع الزراعي في صعيد مصر. ومن خلال الاستفادة من خبرات وموارد الشركات، وكذلك منظمات المجتمع المدني، يهدف المشروع إلى تحفيز الاستدامة في سلاسل القيمة الزراعية.